مسلمة وافتخر
2010-09-29, 12:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم جميعا
طبعا انا اتى هنا لاتعلم منكم فانتم بمثابة معلمين ومشايخ لى وكم من علم عندى انتم مصدره
جزاكم الله خيرا كثيرا
هناك شيئا لم افهمه لقد قرات عنه وعن رد تلكم الشبهة ولكن احتاج تاكيدا منكم جزاكم الله خيرا
وهو ان النبى عدى عليه مواقف قام بالسب فيها
هكذا كانت الشبهة
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك . فكان يجمع الصلاة . فصلى الظهر والعصر جميعا . والمغرب والعشاء جميعا . حتى إذا كان يوما أخر الصلاة . ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا . ثم دخل ثم خرج بعد ذلك . فصلى المغرب والعشاء جميعا . ثم قال " إنكم ستأتون غدا ، إن شاء الله ، عين تبوك . وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار . فمن جاءها منكم فلا يمس من مائها شيئا حتى آتي " فجئناها وقد سبقنا إليها رجلان . والعين مثل الشراك تبض بشيء من ماء . قال فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم " هل مسستما من مائها شيئا ؟ " قالا : نعم . فسبهما النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال لهما ما شاء الله أن يقول . قال ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلا قليلا . حتى اجتمع في شيء . قال وغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يده ووجهه . ثم أعاده فيها . فجرت العين بماء منهمر . أو قال غزير - شك أبو علي أيهما قال - حتى استقى الناس . ثم قال " يوشك يا معاذ ! إن طالت بك حياة ، أن ترى ما ههنا قد ملئ جنانا " .
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 706
خلاصة الدرجة: صحيح
-------------------------------------------------------
دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان . فكلمها بشيء لا أدري ما هو . فأغضباه . فلعنهما وسبهما . فلما خرجا قلت : يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان . قال " وما ذاك " قالت قلت : لعنتهما وسببتهما . قال " أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر . فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2600
خلاصة الدرجة: صحيح
===============================
وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( سورة الانعام : 108 ).
هذه الايه نزلت على محمد الذين كان يسب ويهجو آلهة قريش دون ان يردوا عليه احتراماً لابي طالب عمه ..
الى ان ضاقوا ذرعاً بهذه الصفاقة هددوه بانهم سيردوا عليه الكيل والشتم اذا ما عاد شاتماً آلهتهم !!
لنقرأ التفسير :
جاء في تفسير ابن كثير :
يَقُول اللَّه تَعَالَى
نَاهِيًا لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنِينَ عَنْ سَبّ آلِهَة الْمُشْرِكِينَ وَإِنْ كَانَ فِيهِ مَصْلَحَة إِلَّا أَنَّهُ يَتَرَتَّب عَلَيْهِ مَفْسَدَة أَعْظَم مِنْهَا وَهِيَ مُقَابَلَة الْمُشْرِكِينَ بِسَبِّ إِلَه الْمُؤْمِنِينَ وَهُوَ " اللَّه لَا إِلَه إِلَّا هُوَ " كَمَا قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة قَالُوا يَا مُحَمَّد لَتَنْتَهِيَنَّ عَنْ سَبَّك آلِهَتنَا أَوْ لَنَهْجُوَنَّ رَبّك فَنَهَاهُمْ اللَّه أَنْ يَسُبُّوا أَوْثَانهمْ " فَيَسُبُّوا اللَّه عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْم " وَقَالَ عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر عَنْ قَتَادَة
كَانَ الْمُسْلِمُونَ يَسُبُّونَ أَصْنَام الْكُفَّار فَيَسُبّ الْكُفَّار اللَّه عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْم فَأَنْزَلَ اللَّه " وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُون اللَّه "
جاء في تفسير القرطبي :
وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
نَهْي .
فَيَسُبُّوا اللَّهَ
جَوَاب النَّهْي . فَنَهَى سُبْحَانه الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَسُبُّوا أَوْثَانهمْ ; لِأَنَّهُ عَلِمَ إِذَا سَبُّوهَا نَفَرَ الْكُفَّار وَازْدَادُوا كُفْرًا . قَالَ اِبْن عَبَّاس :
قَالَتْ كُفَّار قُرَيْش لِأَبِي طَالِب إِمَّا أَنْ تَنْهَى مُحَمَّدًا وَأَصْحَابه عَنْ سَبّ آلِهَتنَا وَالْغَضّ مِنْهَا وَإِمَّا أَنْ نَسُبّ إِلَهه وَنَهْجُوهُ ; فَنَزَلَتْ الْآيَة .
قَالَ الْعُلَمَاء : حُكْمهَا بَاقٍ فِي هَذِهِ الْأُمَّة عَلَى كُلّ حَال ; فَمَتَى كَانَ الْكَافِر فِي مَنَعَة وَخِيفَ أَنْ يَسُبّ الْإِسْلَام أَوْ النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام أَوْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ , فَلَا يَحِلّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَسُبّ صُلْبَانهمْ وَلَا دِينهمْ وَلَا كَنَائِسهمْ , وَلَا يَتَعَرَّض إِلَى مَا يُؤَدِّي إِلَى ذَلِكَ ; لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ الْبَعْث عَلَى الْمَعْصِيَة . وَعَبَّرَ عَنْ الْأَصْنَام وَهِيَ لَا تَعْقِل ب " الَّذِينَ " عَلَى مُعْتَقَد الْكَفَرَة فِيهَا .
اذن هذه الايه نزلت بمحمد لانه كان يسب ويشتم مقدسات قريش ..
فنزل رب محمد هذه الايه ناهياً اتباعه ان سب وشتم الاصنام .. لا ادباً او اخلاقاً بل لسبب رد مفسدة وهي ان المشركون سيردوا شاتمين الله ..!!
-----------------------------------------------------------------------
حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عوف عن الحسن عن عتي عن أبي بن كعب قال
رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية افتخر بأبيه فأعضه بأبيه ولم يكنه ثم قال لهم أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطيع إلا ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن عوف عن الحسن عن عتي عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله حدثنا إسماعيل عن يونس عن الحسن عن عتي أن رجلا تعزى بعزاء الجاهلية فذكر الحديث قال أبي كنا نؤمر إذا الرجل تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا حدثنا عبد الله حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا يونس عن الحسن عن عتي قال قال أبي كنا نؤمر إذا اعتزى رجل فذكر مثله
مسند أحمد -مسند الأنصار رضي الله عنهم
حديث عتي بن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب رضي الله
----------------------------------------------------------------
وايضاً :
مسند أحمد -مسند الأنصار رضي الله عنهم
حديث أبي عثمان النهدي عن أبي بن كعب رضي الله تعالى
حدثنا محمد بن عمرو بن العباس الباهلي حدثنا سفيان عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي رضي الله عنه
أن رجلا اعتزى فأعضه بهن أبيه فقالوا ما كنت فحاشا قال إنا أمرنا بذلك
________
ولفهم معنى الكلام ..
لنقرأ من معجم لغوي شهير :
لسان العرب - لابن منظور الافريقي
" وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ. "__________
( لسان العرب - لابن منظور - مادة : عزا )
منهاج السنة النبوية
" وفي المسند عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه هن أمه ولا تكنوا ".________
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 1، صفحة 521
وهذا هو الشرح لمن لم يفهم الى الان !
فيض القدير شرح الجامع الصغير
" 697 - (إذا سمعتم من يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه) أي قولوا له اعضض بظر أمّك (ولا تكنوا) عن ذلك بما لا يستقبح فإنه جدير بأن يستهان به ويخاطب بما فيه قبح وهجر زجراً له عن فعله الشنيع وردعاً له عن قوله الفظيع. "
________
فيض القدير شرح الجامع الصغير-697
----------------------------------------------------------------
قَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَغَيْر وَاحِد وَهَذَا كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِحَسَّان " اُهْجُهُمْ - أَوْ قَالَ - هَاجِهِمْ وَجِبْرِيل مَعَك " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاق حَدَّثَنَا مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَنْزَلَ فِي الشُّعَرَاء مَا أَنْزَلَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ الْمُؤْمِن يُجَاهِد بِسَيْفِهِ وَلِسَانه وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لِكَأَنَّ مَا تَرْمُونَهُمْ بِهِ نَضْح النَّبْل "تفسير سورة الشعراء :227من كتاب ابن كثير
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispT ... tashkeel=0
لنقرأ :
" قال حدثني صالح بن كيسان أنه حدث أن عمر بن الخطاب رضوان الله عليه قال لحسان: يا ابن الفريعة، لو سمعت ما تقثرل هند ورأيت أشرها قائمة على صخرة ترتجز بنا وتذكر ما صنعت بحمزة قال له حسان: والله إني لأنظر إلى الحربة تهوي وإني على رأس فارع-يعني أطمه- فقلت: والله، إن هذه لسلاح ما هي بسلاح العرب، وكأنها إنما تهوي إلى حمزة ولا أدري، أسمعني بعض قولها أكفكموها. قال: فأنشده عمر بعض ما قالت، فقال حسان يهجو هنداً:
أشرت لكاع وكان عادتهـا
لؤماً إذا أشرت من الكفر
لعن الإله وزوجها معهـا
هند الهنود طويلة البظـر
الأغاني - أبو الفرج الأصفهاني
ولا عجب فقد اجاد شاعر الرسول ---------------------
ومن الامثلة على ذلك الى جانب شعره في هجاء هند , هجاء حسان ----------- لكلده بن حنبل , حين قال كلده في غزوة حنين : " الا بطل السحر اليوم"..
اجابه حسان بابيات -------------- لنقرأ :
سيرة ابن هشام - الجزء الثاني
[ شماتة أبي سفيان وغيره بالمسلمين ]
قال ابن إسحاق : فلما انهزم الناس ورأى من كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جفاة أهل مكة الهزيمة تكلم رجال منهم بما في أنفسهم من الضغن فقال أبو سفيان بن حرب : لا تنتهي هزيمتهم دون البحر وإن الأزلام لمعه في كنانته . وصرخ جبلة بن الحنبل قال ابن هشام : كلدة بن الحنبل وهو مع أخيه صفوان بن أمية مشرك في المدة التي جعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا بطل السحر اليوم فقال له صفوان اسكت فض الله فاك فوالله لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن
[ شعر حسان في هجاء كلدة ]
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت يهجو كلدة :
رأيت سوادا من بعيد فراعني
أبو حنبل ينزو على أم حنبل
كأن الذي ينزو به فوق بطنها
ذراع قلوص من نتاج ابن عزهل
______
ذراع قلوص تعني : قضيب الجمل !!
-------------------------------------------------
هذا الرسول الذي -------- القران ------------كان يامر بمقابلة الشتيمة بشتمية !
تعلموا الاخلاق من رسولكم يا مسلمين !!!!!!
جاء في صحيح البخاري - الهبة وفضلها والتحريض عليها - من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ان زينب بنت جحش التي زوجها الله من فوق سبع سموات كما كانت تفتخر .. جاءت تسب وتشتم زوجة اخرى للرسول وهي عائشه !
فما كان من محمد الذي ---- القران بانه على خلق عظيم --------- ان يفعل بمثل هذا الموقف !
طبعا شي طبيعي ان يأمر عائشة مقابله الشتيمة بشتيمة كمان ---------
لنقرأ ما ورد في شرح الباري :
قوله : ( فسبتها حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تكلم )
في رواية مسلم " وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها . قالت : فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر " وفي هذا جواز العمل بما يفهم من القرائن , لكن روى النسائي وابن ماجه مختصرا من طريق عبد الله البهي عن عروة عن عائشة قالت : " دخلت علي زينب بنت جحش فسبتني , فردعها النبي صلى الله عليه وسلم فأبت , فقال سبيها , فسببتها حتى جف ريقها في فمها "
هذا هو الرسول المعصوم الذي وقف متفرجا يضحك اما هذه----------في بيت النبؤة ان يامر عائشة بمقابلة الشتيمة بشتيمة !
ونعم الاخلاق .. ونعم مكارم الاخلاق !
-----------------------------------------------------------
" وذكر الزبير أن هبار بن الأسود لما أسلم وصحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان المسلمون يسبونه بما فعل حتى شكا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال سب من سبك يا هبار فكف الناس عن سبه بعد ."
http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=rwd3069
هكذا امره محمد : " سب من سبك يا هبار " !!
لم يأمر " رسول الانسانية " هباراً بالصبر .. ولم ينصحه بالهدوء والصفح الجميل ..
او بزيادة حسناته مع كل كلمة نابية وشتيمة يتلفظها " اخوانه المسلمون " بحقه .. !
ولم نقرأ عن ان محمد قام بتوبيخ اصحابه ليتوقفوا عن موقفهم المعادي وشتائمهم لاخوهم في الاسلام ..
او معاقبة الذي شتم منهم .. لم يحدث شيئ من هذا مطلقاً ..!
الحل الذي اعطاه محمد كان بان ياخذ هبار ثأره بنفسه وبلسانه !
استخدم لسانك كما تستخدم سيفك يا مسلم !
هذا يعني لو جاء صحابي وشتم هباراً قائلاً له :
" يا هبار يا ابن الـ ...." !!
فعلى هبار ان يقابله بنفس شتائمه كما امره الرسول : " لا بل انت هو ابن الـ ..." !!!
انا اعتذر ان كان فيه اى كلمة خطا وان اردتم التعديل فهذا وما تريدون
قرات عن رد تلك الشبهة وانا مقتنعة بتلك الرد ولكن اريد ردا ايضا باستفاضه حيث ان ماقراته كان مختصرا
جزاكم الله خيرا
اعتذر ان ساشغل لكم وقتكم
سلام الله عليكم جميعا
طبعا انا اتى هنا لاتعلم منكم فانتم بمثابة معلمين ومشايخ لى وكم من علم عندى انتم مصدره
جزاكم الله خيرا كثيرا
هناك شيئا لم افهمه لقد قرات عنه وعن رد تلكم الشبهة ولكن احتاج تاكيدا منكم جزاكم الله خيرا
وهو ان النبى عدى عليه مواقف قام بالسب فيها
هكذا كانت الشبهة
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك . فكان يجمع الصلاة . فصلى الظهر والعصر جميعا . والمغرب والعشاء جميعا . حتى إذا كان يوما أخر الصلاة . ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا . ثم دخل ثم خرج بعد ذلك . فصلى المغرب والعشاء جميعا . ثم قال " إنكم ستأتون غدا ، إن شاء الله ، عين تبوك . وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار . فمن جاءها منكم فلا يمس من مائها شيئا حتى آتي " فجئناها وقد سبقنا إليها رجلان . والعين مثل الشراك تبض بشيء من ماء . قال فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم " هل مسستما من مائها شيئا ؟ " قالا : نعم . فسبهما النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال لهما ما شاء الله أن يقول . قال ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلا قليلا . حتى اجتمع في شيء . قال وغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يده ووجهه . ثم أعاده فيها . فجرت العين بماء منهمر . أو قال غزير - شك أبو علي أيهما قال - حتى استقى الناس . ثم قال " يوشك يا معاذ ! إن طالت بك حياة ، أن ترى ما ههنا قد ملئ جنانا " .
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 706
خلاصة الدرجة: صحيح
-------------------------------------------------------
دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان . فكلمها بشيء لا أدري ما هو . فأغضباه . فلعنهما وسبهما . فلما خرجا قلت : يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان . قال " وما ذاك " قالت قلت : لعنتهما وسببتهما . قال " أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر . فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2600
خلاصة الدرجة: صحيح
===============================
وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( سورة الانعام : 108 ).
هذه الايه نزلت على محمد الذين كان يسب ويهجو آلهة قريش دون ان يردوا عليه احتراماً لابي طالب عمه ..
الى ان ضاقوا ذرعاً بهذه الصفاقة هددوه بانهم سيردوا عليه الكيل والشتم اذا ما عاد شاتماً آلهتهم !!
لنقرأ التفسير :
جاء في تفسير ابن كثير :
يَقُول اللَّه تَعَالَى
نَاهِيًا لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنِينَ عَنْ سَبّ آلِهَة الْمُشْرِكِينَ وَإِنْ كَانَ فِيهِ مَصْلَحَة إِلَّا أَنَّهُ يَتَرَتَّب عَلَيْهِ مَفْسَدَة أَعْظَم مِنْهَا وَهِيَ مُقَابَلَة الْمُشْرِكِينَ بِسَبِّ إِلَه الْمُؤْمِنِينَ وَهُوَ " اللَّه لَا إِلَه إِلَّا هُوَ " كَمَا قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة قَالُوا يَا مُحَمَّد لَتَنْتَهِيَنَّ عَنْ سَبَّك آلِهَتنَا أَوْ لَنَهْجُوَنَّ رَبّك فَنَهَاهُمْ اللَّه أَنْ يَسُبُّوا أَوْثَانهمْ " فَيَسُبُّوا اللَّه عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْم " وَقَالَ عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر عَنْ قَتَادَة
كَانَ الْمُسْلِمُونَ يَسُبُّونَ أَصْنَام الْكُفَّار فَيَسُبّ الْكُفَّار اللَّه عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْم فَأَنْزَلَ اللَّه " وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُون اللَّه "
جاء في تفسير القرطبي :
وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
نَهْي .
فَيَسُبُّوا اللَّهَ
جَوَاب النَّهْي . فَنَهَى سُبْحَانه الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَسُبُّوا أَوْثَانهمْ ; لِأَنَّهُ عَلِمَ إِذَا سَبُّوهَا نَفَرَ الْكُفَّار وَازْدَادُوا كُفْرًا . قَالَ اِبْن عَبَّاس :
قَالَتْ كُفَّار قُرَيْش لِأَبِي طَالِب إِمَّا أَنْ تَنْهَى مُحَمَّدًا وَأَصْحَابه عَنْ سَبّ آلِهَتنَا وَالْغَضّ مِنْهَا وَإِمَّا أَنْ نَسُبّ إِلَهه وَنَهْجُوهُ ; فَنَزَلَتْ الْآيَة .
قَالَ الْعُلَمَاء : حُكْمهَا بَاقٍ فِي هَذِهِ الْأُمَّة عَلَى كُلّ حَال ; فَمَتَى كَانَ الْكَافِر فِي مَنَعَة وَخِيفَ أَنْ يَسُبّ الْإِسْلَام أَوْ النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام أَوْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ , فَلَا يَحِلّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَسُبّ صُلْبَانهمْ وَلَا دِينهمْ وَلَا كَنَائِسهمْ , وَلَا يَتَعَرَّض إِلَى مَا يُؤَدِّي إِلَى ذَلِكَ ; لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ الْبَعْث عَلَى الْمَعْصِيَة . وَعَبَّرَ عَنْ الْأَصْنَام وَهِيَ لَا تَعْقِل ب " الَّذِينَ " عَلَى مُعْتَقَد الْكَفَرَة فِيهَا .
اذن هذه الايه نزلت بمحمد لانه كان يسب ويشتم مقدسات قريش ..
فنزل رب محمد هذه الايه ناهياً اتباعه ان سب وشتم الاصنام .. لا ادباً او اخلاقاً بل لسبب رد مفسدة وهي ان المشركون سيردوا شاتمين الله ..!!
-----------------------------------------------------------------------
حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عوف عن الحسن عن عتي عن أبي بن كعب قال
رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية افتخر بأبيه فأعضه بأبيه ولم يكنه ثم قال لهم أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطيع إلا ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن عوف عن الحسن عن عتي عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله حدثنا إسماعيل عن يونس عن الحسن عن عتي أن رجلا تعزى بعزاء الجاهلية فذكر الحديث قال أبي كنا نؤمر إذا الرجل تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا حدثنا عبد الله حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا يونس عن الحسن عن عتي قال قال أبي كنا نؤمر إذا اعتزى رجل فذكر مثله
مسند أحمد -مسند الأنصار رضي الله عنهم
حديث عتي بن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب رضي الله
----------------------------------------------------------------
وايضاً :
مسند أحمد -مسند الأنصار رضي الله عنهم
حديث أبي عثمان النهدي عن أبي بن كعب رضي الله تعالى
حدثنا محمد بن عمرو بن العباس الباهلي حدثنا سفيان عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي رضي الله عنه
أن رجلا اعتزى فأعضه بهن أبيه فقالوا ما كنت فحاشا قال إنا أمرنا بذلك
________
ولفهم معنى الكلام ..
لنقرأ من معجم لغوي شهير :
لسان العرب - لابن منظور الافريقي
" وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ. "__________
( لسان العرب - لابن منظور - مادة : عزا )
منهاج السنة النبوية
" وفي المسند عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه هن أمه ولا تكنوا ".________
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 1، صفحة 521
وهذا هو الشرح لمن لم يفهم الى الان !
فيض القدير شرح الجامع الصغير
" 697 - (إذا سمعتم من يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه) أي قولوا له اعضض بظر أمّك (ولا تكنوا) عن ذلك بما لا يستقبح فإنه جدير بأن يستهان به ويخاطب بما فيه قبح وهجر زجراً له عن فعله الشنيع وردعاً له عن قوله الفظيع. "
________
فيض القدير شرح الجامع الصغير-697
----------------------------------------------------------------
قَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَغَيْر وَاحِد وَهَذَا كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِحَسَّان " اُهْجُهُمْ - أَوْ قَالَ - هَاجِهِمْ وَجِبْرِيل مَعَك " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاق حَدَّثَنَا مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَنْزَلَ فِي الشُّعَرَاء مَا أَنْزَلَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ الْمُؤْمِن يُجَاهِد بِسَيْفِهِ وَلِسَانه وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لِكَأَنَّ مَا تَرْمُونَهُمْ بِهِ نَضْح النَّبْل "تفسير سورة الشعراء :227من كتاب ابن كثير
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispT ... tashkeel=0
لنقرأ :
" قال حدثني صالح بن كيسان أنه حدث أن عمر بن الخطاب رضوان الله عليه قال لحسان: يا ابن الفريعة، لو سمعت ما تقثرل هند ورأيت أشرها قائمة على صخرة ترتجز بنا وتذكر ما صنعت بحمزة قال له حسان: والله إني لأنظر إلى الحربة تهوي وإني على رأس فارع-يعني أطمه- فقلت: والله، إن هذه لسلاح ما هي بسلاح العرب، وكأنها إنما تهوي إلى حمزة ولا أدري، أسمعني بعض قولها أكفكموها. قال: فأنشده عمر بعض ما قالت، فقال حسان يهجو هنداً:
أشرت لكاع وكان عادتهـا
لؤماً إذا أشرت من الكفر
لعن الإله وزوجها معهـا
هند الهنود طويلة البظـر
الأغاني - أبو الفرج الأصفهاني
ولا عجب فقد اجاد شاعر الرسول ---------------------
ومن الامثلة على ذلك الى جانب شعره في هجاء هند , هجاء حسان ----------- لكلده بن حنبل , حين قال كلده في غزوة حنين : " الا بطل السحر اليوم"..
اجابه حسان بابيات -------------- لنقرأ :
سيرة ابن هشام - الجزء الثاني
[ شماتة أبي سفيان وغيره بالمسلمين ]
قال ابن إسحاق : فلما انهزم الناس ورأى من كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جفاة أهل مكة الهزيمة تكلم رجال منهم بما في أنفسهم من الضغن فقال أبو سفيان بن حرب : لا تنتهي هزيمتهم دون البحر وإن الأزلام لمعه في كنانته . وصرخ جبلة بن الحنبل قال ابن هشام : كلدة بن الحنبل وهو مع أخيه صفوان بن أمية مشرك في المدة التي جعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا بطل السحر اليوم فقال له صفوان اسكت فض الله فاك فوالله لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن
[ شعر حسان في هجاء كلدة ]
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت يهجو كلدة :
رأيت سوادا من بعيد فراعني
أبو حنبل ينزو على أم حنبل
كأن الذي ينزو به فوق بطنها
ذراع قلوص من نتاج ابن عزهل
______
ذراع قلوص تعني : قضيب الجمل !!
-------------------------------------------------
هذا الرسول الذي -------- القران ------------كان يامر بمقابلة الشتيمة بشتمية !
تعلموا الاخلاق من رسولكم يا مسلمين !!!!!!
جاء في صحيح البخاري - الهبة وفضلها والتحريض عليها - من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ان زينب بنت جحش التي زوجها الله من فوق سبع سموات كما كانت تفتخر .. جاءت تسب وتشتم زوجة اخرى للرسول وهي عائشه !
فما كان من محمد الذي ---- القران بانه على خلق عظيم --------- ان يفعل بمثل هذا الموقف !
طبعا شي طبيعي ان يأمر عائشة مقابله الشتيمة بشتيمة كمان ---------
لنقرأ ما ورد في شرح الباري :
قوله : ( فسبتها حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تكلم )
في رواية مسلم " وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها . قالت : فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر " وفي هذا جواز العمل بما يفهم من القرائن , لكن روى النسائي وابن ماجه مختصرا من طريق عبد الله البهي عن عروة عن عائشة قالت : " دخلت علي زينب بنت جحش فسبتني , فردعها النبي صلى الله عليه وسلم فأبت , فقال سبيها , فسببتها حتى جف ريقها في فمها "
هذا هو الرسول المعصوم الذي وقف متفرجا يضحك اما هذه----------في بيت النبؤة ان يامر عائشة بمقابلة الشتيمة بشتيمة !
ونعم الاخلاق .. ونعم مكارم الاخلاق !
-----------------------------------------------------------
" وذكر الزبير أن هبار بن الأسود لما أسلم وصحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان المسلمون يسبونه بما فعل حتى شكا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال سب من سبك يا هبار فكف الناس عن سبه بعد ."
http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=rwd3069
هكذا امره محمد : " سب من سبك يا هبار " !!
لم يأمر " رسول الانسانية " هباراً بالصبر .. ولم ينصحه بالهدوء والصفح الجميل ..
او بزيادة حسناته مع كل كلمة نابية وشتيمة يتلفظها " اخوانه المسلمون " بحقه .. !
ولم نقرأ عن ان محمد قام بتوبيخ اصحابه ليتوقفوا عن موقفهم المعادي وشتائمهم لاخوهم في الاسلام ..
او معاقبة الذي شتم منهم .. لم يحدث شيئ من هذا مطلقاً ..!
الحل الذي اعطاه محمد كان بان ياخذ هبار ثأره بنفسه وبلسانه !
استخدم لسانك كما تستخدم سيفك يا مسلم !
هذا يعني لو جاء صحابي وشتم هباراً قائلاً له :
" يا هبار يا ابن الـ ...." !!
فعلى هبار ان يقابله بنفس شتائمه كما امره الرسول : " لا بل انت هو ابن الـ ..." !!!
انا اعتذر ان كان فيه اى كلمة خطا وان اردتم التعديل فهذا وما تريدون
قرات عن رد تلك الشبهة وانا مقتنعة بتلك الرد ولكن اريد ردا ايضا باستفاضه حيث ان ماقراته كان مختصرا
جزاكم الله خيرا
اعتذر ان ساشغل لكم وقتكم