المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستودعكم الله أخوتي وأخواتي



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 [7] 8

ذو الفقار
2010-12-26, 10:40 PM
وانا عايز اعرف من الأخوة هل يؤثر فيك الترهيب اكتر. ام الترغيب


(إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ)

تأمل أخي الحبيب في هذه الآيات من سورة السجدة

يدعون ربهم خوفاً وطمعاً فسبق الخوف الطمع

أما أنا فأعبد الله خوفاً وخوفاً وخوفاً ثم طمعاً وأسأل الله أن يبعدنا واياكم عن عذابه فإن عذاب الله شديد وأسأل الله أن نكون ممن فازوا بجنات النعيم

أما رأيتم قول الله تعالى فيمن زًحزح عن النار ؟ !
قال تعالى : (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)


فلنكن من المؤمنين ولا نكن من الفاسقين الذين لا يستون عن الله فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل فلنعمل لذلك اليوم ونعد له العدة فلا ندري متى تكون ساعتنا في هذه الدنيا

وقد أخرج الألباني في صحيح الجامع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " عينان لا تمسهما النار أبدا : عين بكت من خشية الله ، و عين باتت تحرس في سبيل الله "

فمن خاف الله في قوله وعمله ما عمل المعاصي ، فلا ننظر هداني وهداكم الهل إلى صغر حجم الذنب ولكن يجب أن نتذكر قبل أن نفعل الذنب عظمة من نعصاه

Dead cults
2010-12-26, 10:51 PM
بارك الله فيك استاذي

وما هي الطرق ( العملية ) للثبات علي الطاعة في زمن اصبحت الفتن والشهوات اكثر من الهواء النقي . ؟

ابوالسعودمحمود
2010-12-26, 10:53 PM
فمن خاف الله في قوله وعمله ما عمل المعاصي


ما معنى حق اليقين وعلم اليقين

ذو الفقار
2010-12-26, 11:04 PM
وما هي الطرق ( العملية ) للثبات علي الطاعة في زمن اصبحت الفتن والشهوات اكثر من الهواء النقي . ؟


قال العرباض بن سارية رضي الله عنه " وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون ، قال : فقلنا : يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بالسمع والطاعة فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة " حديث ثابت .

وهذا هو السبيل إلى النجاة من الفتن
فليكن الإنسان دائماً مستحضراً لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة الصحابة والتابعين والسلف الصالح ويتذكر في قصص الأنبياء وما عانوه في الدعوة إلى الله وعليه بالأذكار والاستغفار والدعاء فكلما تقرب المرء من الله أكثر هانت عليه الدنيا وما فيها من فتن ، وعليه بالفرقة الصالحة والابتعاد عن الصحبة السيئة فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ويجب أن يؤمن الفرد بأن من ترك شيئ لله عوضه الله خير منه ، ومن أكثر من ذكر الله كان الله وتقرب إليه نجا فانظر إلى الحديث الصحيح كما أخرجه البخاري في صحيحه " إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته "

ذو الفقار
2010-12-26, 11:11 PM
ما معنى حق اليقين وعلم اليقين

قد أجاب شيخ الإسلام رحمه الله على هذا السؤال فقال

الحمد للّه رب العالمين ،
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر. و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .

فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر ، أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .

والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ليس الخبر كالمعاينة " .

والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.

ابوالسعودمحمود
2010-12-26, 11:15 PM
ثم لتسئلن يومئذعن النعيم

ما معناها

ذو الفقار
2010-12-26, 11:31 PM
(ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)

بمعنى أنه سيسأل عن كل النعم التي أنعم الله عليه بها فيما فعل بها وهل شكر أم لا وفي السنة قال صلى الله عليه وسلم "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه ، وعن علمه فيم فعل ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه " صحيح الترمذي

ابوالسعودمحمود
2010-12-26, 11:37 PM
ماهو السبيل للتوبه وانا فى بيئه كلها معاصى ومينفعش اتركها ينفع اتوب وانا فيها

دا مش انا ولكن سؤال عام وقصدى كلها معاصى من حولى

ذو الفقار
2010-12-28, 09:51 PM
ماهو السبيل للتوبه وانا فى بيئه كلها معاصى ومينفعش اتركها ينفع اتوب وانا فيها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العبادة في الهرج ، كهجرة إلي " أخرجه مسلم في صحيحه

وقال أيضاً " إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ، ويرفع فيها العلم ، ويكثر فيها الهرج . والهرج القتل . " أخرجه البخاري في صحيحه .

فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الزمان وعن الفتنة وفيه وقال أنه زمان الهرج أي زمان يكثر فيه القتل ، فالعبادة في هذا الزمان كمن هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالسبيل للنجاة من الفتن هي العبادة ومصاحبة الأخيار وغض النظر والدعاء والاستغفار والله أعلم .

ذو الفقار
2010-12-28, 09:58 PM
هذه أبيات أهديها أليك أبانا الحبيب أبو السعود

كـل الحوادث مبدأها من النظر /// ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها /// فتك الســهام بلاقوس ولاوتر
والعبــد ما دام ذا عين يقلبها /// في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسـر مقلته ما ضـر مهجـته /// لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر