النتائج 1 إلى 6 من 6
 

العرض المتطور

  1. #1
    مراقبة الأقسام الإسلامية
    الصورة الرمزية دانة
    دانة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1208
    تاريخ التسجيل : 8 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 4,929
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 43
    الاهتمام : القراءه
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي سؤال عن حديث "لا ينظر الله يوم القيامة الى من جر ثوبه خيلاء"


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الافاضل المتخصصين في الحديث أود السؤال عن الحديث التالي

    ( طرح التثريب - (ج 9 / ص 25)
    وَعَنْ نَافِعٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ وَعَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ كُلُّهُمْ يُخْبِرُهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { : لَا يَنْظُرُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إلَى مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ } زَادَ الْبُخَارِيُّ فِي رِوَايَةٍ { قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إنَّ أَحَدَ شِقَّيْ إزَارِي تَسْتَرْخِي إلَّا أَنْ أَتَعَاهَدَ ذَلِكَ مِنْهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَسْت مِمَّنْ يَصْنَعُهُ خُيَلَاءَ } وَزَادَ التِّرْمِذِيُّ { فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ تَصْنَعُ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ، قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لَا يَزِدْنَ عَلَيْهِ } وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ

    أسأل بالتحديد عن الجزء الملون بالاحمر هل حكم عليه بالصحة
    ثم إن كان كذلك هل تم إعتباره من أحاديث الاحاد
    وجزاكم الله خيرا

    schg uk p]de "gh dk/v hggi d,l hgrdhlm hgn lk [v e,fi odghx"








    ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت



    منتديات البشارة الإسلامية

  2. #2
    سرايا الملتقى
    ابو علي الفلسطيني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1274
    تاريخ التسجيل : 5 - 9 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 325
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أكناف بيت المقدس
    معدل تقييم المستوى : 16

    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحديث صحيح ... صححه الالباني رحمه الله تعالى في (صحيح سنن الترمذي) والدكتور بشار عواد في نسخة سنن الترمذي التي بتحقيقه

    ثم إن كان كذلك هل تم إعتباره من أحاديث الاحاد
    ما العبرة ان كان خبر آحاد ام متواتر؟؟ أقصد ما الفرق ؟




    بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ

  3. #3
    مراقبة الأقسام الإسلامية
    الصورة الرمزية دانة
    دانة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1208
    تاريخ التسجيل : 8 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 4,929
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 43
    الاهتمام : القراءه
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو علي الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحديث صحيح ... صححه الالباني رحمه الله تعالى في (صحيح سنن الترمذي) والدكتور بشار عواد في نسخة سنن الترمذي التي بتحقيقه


    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل على الاستجابة والرد
    انا فعلا اعرف أن الترمذي قد ذكره وأن الشيخ الالباني قد صححه لكن كنت اريد ان اعرف مثلا لمَ لم يرد الحديث في البخاري وصحيح مسلم
    طبعا انا افهم ان الصحيحين لم يشتملا على كل الاحاديث النبوية لكن زيادة في الاطمئنان والمعرفة اريد ان اسأل عن السبب
    ما العبرة ان كان خبر آحاد ام متواتر؟؟ أقصد ما الفرق ؟
    ليس هناك من عبرة بالنسبة لي سوى ان هناك من ادعى ان هذا الحديث هو من الاحاد فاردت التاكد ان كلامه صحيح ام انه يدلس
    وبارك الله فيك







    ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت



    منتديات البشارة الإسلامية

  4. #4
    الطامع في رحمة الله
    الصورة الرمزية ابوالسعودمحمود
    ابوالسعودمحمود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2222
    تاريخ التسجيل : 31 - 5 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 68
    المشاركات : 8,532
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 16
    البلد : ارض الله
    الاهتمام : لن نسمح بالتطاول على أشرف الخلق التوحيد ""حق الله على العباد"", روعة القرآن دى بقى مش فاهمها
    الوظيفة : سائق
    معدل تقييم المستوى : 23

    افتراضي


    جزاكى الله خيرا اختنا دانه






  5. #5
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 33
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    أسأل بالتحديد عن الجزء الملون بالاحمر هل حكم عليه بالصحة


    أن الحديث الذي فيه هذه الزيادة روي من حديث أم سلمة و عبد الله بن عمر رضي الله عنهم :


    حديث أم سلمة :

    و يروى عنها من وجهين :
    الوجه الأول : يرويه عبيد الله بن عمر عن نافع عن سليمان بن يسار عن أم سلمة
    الوجه الثاني : يرويه نافع عن صفية بنت أبي عبيد عن أم سلمة :
    و قد رواه عن نافع كلا من :
    1- محمد بن اسحاق (و هو صدوق و لكنه مدلس و قد عنعن)
    2- أبي بكر بن نافع
    3- أيوب بن موسى .

    قلت : و كلاهما محفوظ و صحيح .

    حديث ابن عمر :

    أن هذه الزيادة ثابتة ، أخرجها معمر بن راشد في جامعه و عنه عبد الرزاق في المصنف ، و عنه اسحاق بن راهويه في مسنده
    من طريق أَيُّوبَ بن موسى ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مِنْ جَرَّ ثَوْبَهُ مِنَ الْخُيَلاءِ ، لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ تَصْنَعُ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ فَقَالَ : " يُرْخِينَهُ شِبْرًا " ، فَقَالَتْ : إِذًا يَنْكَشِفُ عَنْهُنَّ ؟ قَالَ : " فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ " .

    و الذي أميل اليه أن هذه الزيادة محفوظة من حديث أم سلمة ، و أنها مدرجة في حديث ابن عمر
    و لكن لا أجزم بذلك و الله أعلم .

    ثم إن كان كذلك هل تم إعتباره من أحاديث الاحاد
    وجزاكم الله خيرا
    هل تقصدي هذه الزيادة ؟
    أم حديث :" من جرثوبه خيلاء"بجميع طرقه .
    على العموم هو حديث آحاد لانه يروى من حديث ابن عمر رضي الله عنه فقط [ أن عدد الرواة في أقل طبقة هو راو واحد في طبقة الصحابة ]




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  6. #6
    مراقبة الأقسام الإسلامية
    الصورة الرمزية دانة
    دانة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1208
    تاريخ التسجيل : 8 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 4,929
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 43
    الاهتمام : القراءه
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    جزاك الله خيرا أخي الفاضل سيل الحق المتدفق على التوضيح







    ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت



    منتديات البشارة الإسلامية

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح حديث "انما الأعمال بالنيات " لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2011-04-28, 07:50 PM
  2. "شادية" لـ"شباب التحرير": "كفاية كده.. أنا مش مصدقة اللى بيحصل"
    بواسطة عماد المهدي في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-02-04, 01:48 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-10-03, 07:45 AM
  4. تخريج حديث " ثمن الجنة لا اله إلا الله "
    بواسطة سيل الحق المتدفق في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2010-09-26, 10:26 AM
  5. تخريج حديث : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة "
    بواسطة سيل الحق المتدفق في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-07-05, 12:02 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML