(76)
............
إخباره أن زوجته زينب أول زوجاته إلتحاقاً به
...........
عن عائشه رضي اللهُ عنها قالت ك قال رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم " أسرعكُنَ لحاقاً بي أطولكُن يداً "
..........
قالت عائشه رضي اللهُ عنها فكانت أُم المؤمنين زينب رضي اللهُ عنها ، أطولُنا يداً فكانت تعمل بيدها وتتصدق من عمل يدها .
...............
وكانت زينب رضي اللهُ عنها أو ل زوجاته إلتحاقاً به إلى الرفيق الأعلى ، وغلى جنات الخُلد إن شاء الله .
..............
*******************************************
(77)
...............
إخباره أن السمع في الإنسان يسبق الإبصار
..............
" سجد وجهي للذي خلقهُ ، وشق سمعهُوبصرهُ بحوله وقوته فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين "
فقدم رسول الله وجود السمع قبل البصر
................
{وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }النحل78
.................
{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَوَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36 .
...............
وقد ورد تقديم السمع على البصر في 15 سوره ، لتؤكد إستمرار حاسة السمع دون البصر ليلاً ونهاراً وحتى أثناء النوم ، وقد ثبت أهمية السمع على البصر في التلقي والفهم والحفظ والتفاعل الإجتماعي .
...........
ثُم جاء العلم الحديث ليُثبت أن قناة السمع الخارجيه تتشكل في الجنين أولاً ثُم تُغلق ، وتظل على هذا الحال حتى الشهر السابع حيث تنشق لتبدأ حاسة السمع بالعمل ، أما عدسة العين في الجنين فتنشق عنها بعد أن تكون مُغطاه بالمحفظه العدسيه الوقائيه ، التي تتخللها أوعيه دمويه تضمر في الشهر السابع فتنشق في وسطها فتحه لتكون حدقة العين ، وبعدها تنشق الجفون المُلتصقه .
..............
وهذه الحقيقه العلميه التي تُثبت إكتساب الجنين أو المولود لحاسة السمع قبل الإبصار ، ذكرها القُرآن بشكل مُتكرر قبل 14 قرن ، وهذا أكده حديثُ رسول الله مُحمد صلى اللهُ عليه وسلم بقوله : -
...............
" سجد وجهي للذي خلقهُ ، وشق سمعهُوبصرهُبحوله وقوته فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين "
..........
فقدم رسول الله وجود السمع قبل البصر
*****************************************
(78)
..........
إختلاط المال بالمال الحرام ، ونُدرة المال الحلال
..........
قال صلى اللهُ عليه وسلم " أحل الحلال آخر الزمان ، رجلٌ يقني غنماً يرتقي بها شعث أو شعب الجبال "
......
الحديث السابق رويناه على معناه الأقرب لهُ لعدم حفظنا لهُ والبحث عنه ، لسُرعة تحضيرنا لهذا الملف .
.........
أي أن المال الحلال سينقرض أو يقل ، حتى أن أحل الحلال يُصبح من غنم يُربيها صاحبها يُطعمها مما هو في الجبال ، ويسقيها مما هو في عيون الماء ، ولذلك الأعلاف التي تُعلف بها الأغنام الآن لوُثت بمال الحرام والربا ، ودنستها البنوك الربويه .
.............
إخباره صلى اللهُ عليه وسلم "عن صناعة السيارات والحافلات ووسائط النقل الأُخرى التي يُحشر فيها الناس أنفسهم حشرا ، بالإضافه لإخباره عن صناعة الكهرباء ".
..............
عن أبيهريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
................
" يُحشَرُالناس على ثلاث طرق راغبين وراهبين ، اثنان على بعير ، وثلاثة على بعير ،وأربعة على بعير ، وعشرة على بعير ، ويحشُر بقيتهم النار ، تُقيل معهم حيثقالوا ، وتبيت معهم حيث باتوا ، وتصبح معهم حيث أصبحوا ، وتُمسي معهم حيثأمسوا "
...........
يتحدث لمن هُم في زمنه ويضرب لهم المثل عن البعير ، بأن هُناك شيء سيُصنع إسمه سياره أو حافله يُحشر فيها الواحد نفسه والإثنان والثلاثه ...إلخ ، وحشرهم للنار وأنهم سيصنعون شيء إسمه الكهرباء وهذه الكهرباء سيضعونها في بيوتهم وبالقرب منهم ، بينما خاطبهم بما هو من بيئتهم وهو البعير .
...........
فالحديث واضح وضوح ما فيه من إعجاز ، وتكمله للإعجاز الذي ورد في حديثه صلى اللهُ عليه وسلم" ليتركن القلاص فلا يسعى إليها " وهذا واقعٌ مُعاش فها هي الإبل متروكه في الصحراء ولا أحد يسعى عليها أو يركبُها أو يستعملها .
..........
ومصداقاً لقوله سُبحانه وتعالى
...........
{وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ }التكوير4
.............
بينما الحديث الأول يُخبر أن الناس سيكتشفون ويُصنعون وسائل للمواصلات ، يركب ويُحشر فيها الإثنان والثلاثه والأربعه وهي السيارات ، وحتى العشره وهذا في الحافلات المتوسطه ، ثُم ما هو أكبر فأكبر، والنار التي يحشرها الناس في الأسلاك وفي الجُدران وهي الكهرباء وهي نار ومنها النار والخطر والموت والفائده ، تقيل معهم وبالقرب منهم في جُدران بيوتهم والأدوات الكهربائيه في منازلهم ، وتبيت معهم بنورها ، وتُصبح معهم باستخداماتها المُختلفه ، وتُمسي حيثُ يُمسوا...إلخ
................
ونُلاحظ دقة إختيار الكلمه من قبل نبينا صلى اللهُ عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى ، وأن كلامه وحيٌ يوحى ، باستخدامه كلمة " يُحشر " فالذي يركب السياره يحشر نفسه فيها حشراً لجسمه ولأرجله ، وخاصةً السائق ، والركوب فيها لا يُشابه الركوب على الإبل أو الخيل حيث يمُد الشخص جسمه وأرجله ويداه .
.............
ثُم إستعمال نفس الكلمه للكهرباء " يحشر " حيث يتم حشر الأسلاك الكهربائيه حشراً وفيها تُحشر هذه الكهرباء والتي منها الطاقه والنار .

***************************************
يتبع