بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي في الله أنقل لكم حوارا دار بين الأخ صقر قريش والنصراني ديكارت في منتدى أتباع المرسلين حول شبهة (أن مريم أخت هارون)...بهدف دحض ونسف هذه الشبهة العقيمة...

وكانت البداية
قيام العضو (قيدار) بطرح موضوع بعنوان
الدليل في الكتاب المقدس يشير الي ان مريم هي اخت هارون
وذكر فيه الآتي
.................................................. .......
.................................................. .......
في العهد القديم:

(1) مريم ابنة عمرام ويكابد ، وأخت هرون وموسى ( عد 26: 59 ،1أخ 6: 3). ويذكر اسمها لأول مرة بمناسبة قيادتها للنساء في الترنيم والرقص ابتهاجاً بعبور البحر الأحمر والنجاة من فرعون . وتذكر باسم " مريم النبية أخت هرون " (خر 15: 20و21). وقد ماتت مريم في برية صين في قادش ودفنت هناك (عد 20: 1).

ثانياً :في العهد الجديد:

يذكر اسم " مريم " في العهد الجديد 51 مرة . وهناك ست نساء – على الأقل – بهذا الاسم في العهد الجديد.

(1)مريم أم الرب يسوع: 1) سلسلة نسبها: يذكر عن مريم أم يسوع أنها كانت نسيبة لأليصابات التي كانت " من بنات هرون " ( لو 1: 5 ) ، مما قد يدفع إلى الظن بأن مريم كانت أيضاً من سبط لاوي

=====

خروج 15

20 فاخذت مريم النبية اخت هرون الدف بيدها.وخرجت جميع النساء وراءها بدفوف ورقص.

21 واجابتهم مريم رنموا للرب فانه قد تعظم.الفرس وراكبه طرحهما في البحر
=====
1 أخبار
اصحاح 6
3 وبنو عمرام هرون وموسى ومريم.وبنو هرون ناداب وابيهو والعازار وايثامار.
====
عدد 26
58 هذه عشائر لاوي.عشيرة اللبنيين وعشيرة الحبرونيين وعشيرة المحليين وعشيرة الموشيين وعشيرة القورحيين.واما قهات فولد عمرام.
59 واسم امرأة عمرام يوكابد بنت لاوي التي ولدت للاوي في مصر.فولدت لعمرام هرون وموسى ومريم اختهما.
====
عدد 20
1 وأتى بنو اسرائيل الجماعة كلها الى برية صين في الشهر الاول واقام الشعب في قادش وماتت هناك مريم ودفنت هناك.
2 ولم يكن ماء للجماعة فاجتمعوا على موسى وهرون
===
العهد الجديد
يذكر عن مريم أم يسوع أنها كانت نسيبة لأليصابات التي كانت " من بنات هرون مما قد يدفع إلى الظن بأن مريم كانت أيضاً من سبط لاوي

لوقا1

5 كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات.
رد من الأخ الكريم السيف البتار
يذكر موقع النور المسيحي في صفحة شبهات شيطانية حول إنجيل لوقا الآتي :
قال المعترض الغير مؤمن: نفهم أن أليصابات من سبط لاوي كما جاء في لوقا 1: 5 ولكن يبدو أنها من سبط يهوذا مثل نسيبتها مريم، كما نجد في لوقا 1: 27 و36 .

وللرد نقول بنعمة الله : القول إن أليصابات نسيبة مريم، ومريم العذراء من سبط يهوذا ، فتكون أليصابات من سبط يهوذا قول خطأ. أليصابات من سبط لاوي، والتزاوج كان يحدث بين الأسباط، فقد تزوج هارون من سبط يهوذا (قارن خروج 6: 23 و1أخبار 2: 10).

هذا هو هارون

وقد قال رسول الله :( ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم ؟ )
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................

جاءت بعد ذلك مداخلة للأخ صقر قريش لتوضيح الأمر للعضو قيدار

---------------------------------------------------------------------
مريم العذراء ليست الأخت الشقيقة للنبيين هارون وموسى عليهما السلام .
نعم أخي مريم أم المسيح عيسى عليه السلام ليست أخت هارون النبي .. سأوضح الأمر .

يقول الله تعالى في محكم اياته ..

بسم الله الرحمن الرحيم .

(( يا أخت هارون ما كان أبوك إمرء سوء وما كانت أمك بغيا ))

فهنا زعم اصحاب التدليس من النصارى أن القرآن قد أخطأ في نسب السيدة مريم ؟؟

وللإجابة نقول ..

أولا / هذه الاية تروي ما ورد على لسان اليهود .. فاليهود هم من قالوا ( يا أخت هارون ) فلماذا نسب اليهود السيدة مريم العذراء الى هارون النبي ؟؟

ثانيا / ان القران الكريم وحي الله لا ريب في هذا ولكني دعني ابسط الأمر بتلاوة بعض ايات القران الكريم ..

وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ) البقرة : 87


ماذا نفهم من هذه الآية ؟؟

نفهم أن بين موسي والمسيح عليهما السلام عدد من الأنبياء وأن اليهود قتلوا بعضهم وكذبوا آخرين ؟ أليس كذلك ؟
واقرأ أيضا قوله تعالى .

يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآَتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا (153) وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (154) فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) النساء

هذه الآيات تؤكد لنا ما فهمناه من الآيات السابقة, أي ان ما بين موسي وهارون وبين المسيح فترة زمنيه كبيرة أرسل الله خلالها عددا من الأنبياء .. وتعليقا علي هذه الآيات يقول الدكتور إبراهيم عوض أضعه لك في اقتباس .

" فالإشارة إلى قتل اليهو د للأنبياء بعد نقضهم الميثاق الذي أخذه الله عليهم فى حياة موسى يدل دلالة لا تقبل الشك على أنه قد مر زمن طويل بين موسى وعيسى بما لا يمكن أن يكون هذا ابن أخت ذاك.
ودليل كلامي هو ما جاء في هذه الايات اقرأ معي ..

وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46)

وهذه الآيات أيضا تفاوت الأزمنة كما أنها تشير إلي أن عيسي عليه السلام أنزل عليه كتاب غير الذي أنزل علي موسي وأنه كتاب موسي سبق كتاب عيسي ( لما بين يديه ) أي لما قبله, والي هنا يمكني أن أقول بعد ان اتضح لنا من القرآن ان موسي كان قبل عيسي عليهما السلام وان كتاب موسي التوراة وكتاب عيسي الإنجيل وان عيسي آمن بالكتاب الذي جاء قبله, وان أمه اسمها مريم وان اليهود قالوا عليها بهتانا عظيما ..

ان القران لم يخطيء في نسب السيدة مريم على الاطلاق فالقران يعلم ان هناك فترة زمنية طويلة الأمد بين هارون وموسى واختهما ، وبين عيسى وأمه الصديقة عليهما سلام الله ؟

ثالثا / أخت النبي هارون وموسى ..

اقرأ قوله تعالى . (( اذ تمشى اختك فتقول هل ادلكم على من يكفله ))

هل ورد هنا يا أخي ان اسم أختهما هو مريم ؟؟؟

يذكر النصارى ان اختهما كانت تسمى مريم ؟؟ وما علاقتنا نحن بما يقولون ؟؟؟ فاليقول ان اسمها خديجة او فاطمة او عائشة ؟؟ فما علاقتنا نحن بما ينطقون ؟؟ نحن لا نؤمن بما يذهبون اليه .

رابعا وأخيرا .. اذا أردنا ان نحاججهم فالنحاججهم بأنجيل لوقا فماذا يقول لوقا عن يسوع اقرأ معي اقرأ معي انجيل لوقا 18/38 ( فصرخ قائلا يا يسوع ابن داود ارحمني )

سؤال ؟ هل يسوع ابن لداود ؟؟؟؟؟


معلوم أن الفارق الزمني شاسع بين داود ويسوع ولا يمكن أن يكون يسوع ابنا لداود .. اذن المقصود هو ان يسوع من أسرة داود .. وبالتالي وبنفس النتيجة أقول لك ( ان مريم هي ابنة عمران ) أي أنها ترجع بنسبها الى أسرة عمران الذي ينحدر منهما هارون وموسى .. وبالقياس على ذلك نفس الحالة في قول اليهود (( يا أخت هارون ما كان أبوك إمرء سوء وما كانت أمك بغيا ) أوليست أخته من نفس الأب وهو عمران ... قضي الأمر ..

لك تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
.................................................. .................

بذلك يكون اتضح الموضوع وقضي الأمر...لكن النصراني (ديكارت) أبى إلا أن يفسر آيات القرآن بمزاجه ويلصق الشبهة بالآية قائلا في بداية مداخلته:هَلُمَّ نَتَحَاجَجْ يَقُولُ الرَّبُّ. إِنْ كَانَتْ خَطَايَاكُمْ كَالْقِرْمِزِ تَبْيَضُّ كَالثَّلْجِ. إِنْ كَانَتْ حَمْرَاءَ كَالدُّودِيِّ تَصِيرُ كَالصُّوفِ.
(إشعيا 18:1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

لست أدري لماذ يقوم الأخ (صقر قريش) بمعاتبة العضو (قيدار) على تأكيده بأن القرآن الكريم يثبت بأن مريم بنت عمران أم المسيح هي ذاتها أخت النبيين هارون وموسى؟ خاصة، وأن مثل ذلك الأمر كان مطروحاً في زمن الرسول وبعده .. وقد ورد في تفسير ابن كثير لقول القرآن"يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا" في سورة مريم 28، مَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم بقوله حَدَّثَنَا عَلِيّ بِن الْحُسَيْن الهجستاني حَدَّثَنَا اِبْن أَبِي مَرْيَم حَدَّثَنَا الْمُفَضَّل يَعْنِي اِبْن أَبِي فَضَالَة حَدَّثَنَا أَبُو صَخْر عَنْ الْقُرَظِيّ فِي قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " يَا أُخْت هَارُون " قَالَ هِيَ أُخْت هَارُون لِأَبِيهِ وَأُمّه وَهِيَ أُخْت مُوسَى أَخِي هَارُون الَّتِي قَصَّتْ أَثَر مُوسَى " فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُب وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ "

كما ورد في ذات التفسير أيضاً :"وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي يَعْقُوب حَدَّثَنَا اِبْن عُلَيَّة عَنْ سَعِيد بْن أَبِي صَدَقَة عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ قَالَ أُنْبِئْت أَنَّ كَعْبًا قَالَ إِنَّ قَوْله : " يَا أُخْت هَارُون " لَيْسَ بِهَارُون أَخِي مُوسَى قَالَ فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَة كَذَبْت قَالَ يَا أُمّ الْمُؤْمِنِينَ إِنْ كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَهُ فَهُوَ أَعْلَم وَأَخْبَر وَإِلَّا فَإِنِّي أَجِد بَيْنهمَا سِتّمِائَةِ سَنَة قَالَ فَسَكَتَتْ وَفِي هَذَا التَّارِيخ نَظَر "

باختصار إن ما ذكره العضو (قيدار) في مشاركته لهو الحقيقة بأم عينها ، وأي محاولة لإثبات عكس ذلك هي محاولة هزيلة لن تكتب لها الحياة، ولعل في مداخلة الأخ (صقر قريش) ما يدعوني لتدوين ملاحظاتي التالية:

أولاً: لا أدري ما معنى قوله التالي : (هذه الاية تروي ما ورد على لسان اليهود .. فاليهود هم من قالوا ( يا أخت هارون ) فلماذا نسب اليهود السيدة مريم العذراء الى هارون النبي ؟؟)

هل نفهم مما سبق أن اليهود أخطأوا في نسب السيدة مريم العذراء؟

ثانياً: إن قول القرآن :"وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ) لا يُفهم منه أن بين موسي والمسيح عليهما السلام عدد من الأنبياء، وأن هنالك فترة زمنية طويلة بينهما. وذلك -أولاً- لأن الواو هنا هي واو العطف ، وواو العطف لا تفيد الترتيب الزمني بالضرورة ، وثانياً لأننا نعرف أن هارون أخا موسى قد حظي بالنبوة بعد موسى ولم يكن بينهما فترة زمنية تذكر ، وهذا ما يؤكده قول القرآن :

"وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا، وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا، وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا". سورة مريم 51-53

خاصة وأن هارون النبي قد وُصف بأنه كان لموسى (وزيراً)! سورة الفرقان 35.

لذا فحجة وجود فارق زمني طويل بين موسى و يسوع المسيح استناداً للآية التي سابقه لا محل لها من الإعراب، إذ أنه لامانع بأن يكون يسوع المسيح معاصراً لموسى بقتضى الآية التي نحدن بصدد التدبِّر فيها.

ثالثاً: إن محاولة ربطه بين قول (يسوع بن داود) و قول (مريم بنت عمران) لإثبات أن مريم هي من أسرة عمران لا أكثر ، كما أن يسوع المسيح هو من أسرة داود هي محاولة فاشلة ، لأن الإنجيل المقدس يؤكد بأن يسوع المسيح هو من سلالة داود ، فيما يؤكد القرآن أن مريم العذراء هي ابنة عمران حقيقة لا مجرد فردٍ من سلالته المستقبلية ، وإلا فما معنى قول القرآن:

"إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" آل عمران 35

إن الآية واضحة بأن والدة مريم العذراء كانت تخاطب زوجها عمران ، وليس رجلاً من أسرة عمران، أم أنك تخالفني الرأي؟

هذا فضلاً على أن النص القرآني لا يترك مجالاً للتأويل في قوله :"يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا" سورة مريم 28

وفي قوله:"وَمَرْيَمَ ابْنَة عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ" سورة التحريم 12.

فمريم العذراء - من الناحية الإسلامية-هي أخت هارون النبي ، وابنة عمران حتى يثبت العكس ، وأي إثبات للعكس بحاجة إلى قرينة ، وقرينة قوية ، لا مجرد تحليل عابر في تأملات عابرة!

" .. قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تستفتيان" سورة يوسف 41

ولكم منا سلام المسيح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
( ... تعال وانظر !)
يوحنا 1 : 46
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
.................................................. ............
.................................................. ..............

وجاء رد الأخ صقر على هذا النصراني
.................................................. .................................
.................................................. ...................................

لست أدري لماذ يقوم الأخ (صقر قريش) بمعاتبة العضو (قيدار) على تأكيده بأن القرآن الكريم يثبت بأن مريم بنت عمران أم المسيح هي ذاتها أخت النبيين هارون وموسى؟
بداية أنا لا أعاتب احدا على أي شيء فاختر الفاظك جيدا وافهم المقالة قبل أن تتفوه بكلمات لن تفيدك في شيء .. هذا أولا .

ثانيا / ومن قال لك افهم جيدا يا هذا أننا لا نؤمن بأنجيلك حتى نلتزم بما يقول فهل ان قال انجيلك ان أخت هارون وموسى كان اسمها ( ليلى ) كان علينا نحن المسلمون أن نلتزم بهذا ؟؟

ثالثا /



بواسطة ديكارت .
أولاً: لا أدري ما معنى قوله التالي : (هذه الاية تروي ما ورد على لسان اليهود .. فاليهود هم من قالوا ( يا أخت هارون ) فلماذا نسب اليهود السيدة مريم العذراء الى هارون النبي ؟؟)
هل نفهم مما سبق أن اليهود أخطأوا في نسب السيدة مريم العذراء؟
ها أنت تتسائل ؟ ولو كنت قرأت مقالتي جيدا ما كان لك أن تتسائل مثل هذا السؤال .. اقتبس اجابة سؤالك من مقالتي الأولى .. فاقرأ جيدا .



بواسطة صقر قريش .
أولا / هذه الاية تروي ما ورد على لسان اليهود .. فاليهود هم من قالوا ( يا أخت هارون ) فلماذا نسب اليهود السيدة مريم العذراء الى هارون النبي ؟؟
انا هنا تسائلت لماذا نسب اليهود مريم أم المسيح الى هارون .. وبعد ذلك جاءت الإجابة في الاقتباس الأتي .


بواسطة صقر قريش
انجيل لوقا 18/38 ( فصرخ قائلا يا يسوع ابن داود ارحمني )
سؤال ؟ هل يسوع ابن لداود ؟؟؟؟؟

والسؤال يا سيد ديكارت ؟ هل هذا الذي صرخ أخطأ في نسب يسوع ؟ هل أخطأ انجيل لوقا في نسب المسيح ؟ هل يسوع ابن داود ؟؟ أجبني ؟

رابعا /


بواسطة ديكارت .
ثانياً: إن قول القرآن :"وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ) لا يُفهم منه أن بين موسي والمسيح عليهما السلام عدد من الأنبياء، وأن هنالك فترة زمنية طويلة بينهما
يا أيها الجهبذ ؟ كيف لا يفهم هذا ؟ ان كان لديك قصر في الفهم فهذا ليس ذنبي ؟ نشرحلك درس في العربي ببلاش ..

ولقد أتينا موسى الكتاب ؟ وبعد ذلك ماذا حصل ؟ قفينا من بعده بالرسل .. وبعد ذلك اتينا عيسى ابن مريم البينات ؟؟ هل هؤلاء انبياء الذين أتو من بعد موسى أم لا ؟ وما معنى قفينا من بعده بالرسل ؟ أنت لا تفهم العربية يا سيد ديكارت للأسف .. ولذلك تقول ( لا يفهم من الايات ان بين موسى وعيسى عدد من الانبياء ) إقرأ الأية جيدا وافهم معنى كلمة ( قفينا )

هذا من جهة ؟ ومن جهة أخرى سمعت لسان حالك يقول ..


بواسطة ديكارت .
لأن الواو هنا هي واو العطف ، وواو العطف لا تفيد الترتيب الزمني بالضرورة ، وثانياً لأننا نعرف أن هارون أخا موسى قد حظي بالنبوة بعد موسى ولم يكن بينهما فترة زمنية تذكر
احسنت ها أنت تتكلم عن واو العطف ؟ وتناسيت أن الواو هنا تسمى ( واو الشبح ) هل سمعت عنها في العربية ( أكاد أجزم أنك لم تسمع عنها في حياتك ) هذه الواو يا سيد ديكارت هي واو الشبح التي تفيد ( سرعة الإنتقال ) وبذلك أكون من فمك أدينك فبينهما فترة لا تذكر .. افهم العربية قبل ان تتحدث أرجوك .

وها أنت تأتي بالأية الكريمة لتبرهن على صحة ما أقول ومن فمك ندينك ..

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا، وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا، وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا". سورة مريم 51-53


بواسطة ديكارت
لذا فحجة وجود فارق زمني طويل بين موسى و يسوع المسيح استناداً للآية التي سابقه لا محل لها من الإعراب، إذ أنه لامانع بأن يكون يسوع المسيح معاصراً لموسى بقتضى الآية التي نحدن بصدد التدبِّر فيها.
والأن قم بسحب هذا الكلام بسرعة حتى تحفظ ماء وجهك .


قبل أن أنهي كلامي حول هذه النقطة ..

هل لك أن تجلب لنا آية قرآنية واحده تقول أن اسم أخت هارون وموسى التي وردت في هذه الأية ( اذ تمشى اختك فتقول هل ادلكم على من يكفله ) كان اسمها مريم ؟؟


والأن أنتقل معك الى القضية الأخرى وهي قضية ( ابنة عمران )

وأنت هنا تقول ..


بواسطة ديكارت .
ثالثاً: إن محاولة ربطه بين قول (يسوع بن داود) و قول (مريم بنت عمران) لإثبات أن مريم هي من أسرة عمران لا أكثر ، كما أن يسوع المسيح هو من أسرة داود هي محاولة فاشلة ،
انت هنا تقول ان الربط بينهما يعتبر محاولة فاشلة ؟ لماذا ؟ أنت تعلل ذلك بقولك .


بواسطة ديكارت .
لأن الإنجيل المقدس
افهم يا هذا ؟ نحن لا نؤمن بأنجيلك المقدس هذا ؟ ولذلك سقطت حجتك دون أن نقرأها أساسا .



بواسطة ديكارت .
هذا فضلاً على أن النص القرآني لا يترك مجالاً للتأويل في قوله :"يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا" سورة مريم 28

وفي قوله:"وَمَرْيَمَ ابْنَة عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ" سورة التحريم 12.
ارجع اقلك اقرأ عربي وقواعد نحو ولسان العرب ..

المعظلة كلها تتمثل في كلمتين لا ثالث لهما ..

( عندما يقول العربي للعربي .. يا أخا العرب ) فهل هو أخوه ؟؟

كذلك قالت اليهود لمريم ( يا أخت هارون ) ولاحظ ان القران يروي على لسان اليهود الحادثة بالتفصيل وسأقرب الأمر لك على هيئة مسرحية ..
بنت أخطأت وزنت مع شخص ما وجاءت تحمل طفل على يديها ؟ بماذا ستعلق أسرتها على هذا الموقف .

هل ستقول ؟ يا حبيبتي ( ايه الي انتي عاملاه ده ؟ ) والا هتقول ( يا بنت الفاجرة ماذا فعلتي ؟ )

لاحظ معي يا ديكارت أن من قال جملة ( يا أخت هارون ) هم اليهود والقران تكلم على لسانهم .. أنت توافقني بالتأكيد .. حسنا لنرى أحداث المسرحية ..

مريم ابنة عمران تدخل على اليهود وتحمل على يديها طفل ؟ بماذا وجب عليهم مخاطبتها بأي اسلوب من الاساليب السابقة ؟؟ لقد اختار اليهود الأسلوب العاطفي وقالوا ( يا أخت هارون ) والخطاب العاطفي اقتضي نسبها إلي هارون’ فقد كان لزاما عليهم ان يجتنبوا
جانب الأب الملطخ بالعار لكثرة أبناء الزنا في هذا السبط, بداية من مؤسس السبط يهوذا الذي زنا بزوجة ابنه وولدت له فارص, وفارص هذا ينتمي إليه كل سبط يهوذا, وهذا وفقا لسفر التكوين ( 38/13 – 30 ) ومن هنا نري أن نسبها إلي يهوذا لا يناسب الموقف .
اذن مريم هارونية هارونيه هارونية وهي من أسرة عمران

ولكم منا سلام المسيح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
( ... تعال وانظر !)
يوحنا 1 : 46
أما هذه الجملة فنحن لسنا بحاجة لها ..

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
.................................................. ..
ورد النصراني (ديكارت) على العضو (قيدار) الذي طرح الموضوع من البداية ويتهمه بأنه يفسر نصوص الكتاب المسمى المقدس بمزاجه..مع أنه في الحقيقة هو من يفسر آيات القرآن الكريم بمزاجه..!!!! وكان رده التالي :………………………………………………………
هَلُمَّ نَتَحَاجَجْ يَقُولُ الرَّبُّ. إِنْ كَانَتْ خَطَايَاكُمْ كَالْقِرْمِزِ تَبْيَضُّ كَالثَّلْجِ. إِنْ كَانَتْ حَمْرَاءَ كَالدُّودِيِّ تَصِيرُ كَالصُّوفِ" إشعيا 1 : 18

أرسل أصلا بواسطة قيدار
الدليل في الكتاب المقدس يشير الي ان مريم هي أخت هارون

--------------------------------------------------------------------------------



الدليل في الكتاب المقدس يشير الي ان مريم هي اخت هارون


في العهد القديم:

(1) مريم ابنة عمرام ويكابد ، وأخت هرون وموسى ( عد 26: 59 ،1أخ 6: 3). ويذكر اسمها لأول مرة بمناسبة قيادتها للنساء في الترنيم والرقص ابتهاجاً بعبور البحر الأحمر والنجاة من فرعون . وتذكر باسم " مريم النبية أخت هرون " (خر 15: 20و21). وقد ماتت مريم في برية صين في قادش ودفنت هناك (عد 20: 1).

ثانياً :في العهد الجديد:

يذكر اسم " مريم " في العهد الجديد 51 مرة . وهناك ست نساء – على الأقل – بهذا الاسم في العهد الجديد.

(1)مريم أم الرب يسوع: 1) سلسلة نسبها: يذكر عن مريم أم يسوع أنها كانت نسيبة لأليصابات التي كانت " من بنات هرون " ( لو 1: 5 ) ، مما قد يدفع إلى الظن بأن مريم كانت أيضاً من سبط لاوي

=====

خروج 15

20 فاخذت مريم النبية اخت هرون الدف بيدها.وخرجت جميع النساء وراءها بدفوف ورقص.


21 واجابتهم مريم رنموا للرب فانه قد تعظم.الفرس وراكبه طرحهما في البحر

=====
1 أخبار

اصحاح 6


3 وبنو عمرام هرون وموسى ومريم.وبنو هرون ناداب وابيهو والعازار وايثامار.


====

عدد 26

58 هذه عشائر لاوي.عشيرة اللبنيين وعشيرة الحبرونيين وعشيرة المحليين وعشيرة الموشيين وعشيرة القورحيين.واما قهات فولد عمرام.


59 واسم امرأة عمرام يوكابد بنت لاوي التي ولدت للاوي في مصر.فولدت لعمرام هرون وموسى ومريم اختهما.

====

عدد 20


1 وأتى بنو اسرائيل الجماعة كلها الى برية صين في الشهر الاول واقام الشعب في قادش وماتت هناك مريم ودفنت هناك.


2 ولم يكن ماء للجماعة فاجتمعوا على موسى وهرون

===

العهد الجديد

يذكر عن مريم أم يسوع أنها كانت نسيبة لأليصابات التي كانت " من بنات هرون مما قد يدفع إلى الظن بأن مريم كانت أيضاً من سبط لاوي

لوقا1

5 كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات.

رد من الأخ الكريم السيف البتار


يذكر موقع النور المسيحي في صفحة شبهات شيطانية حول إنجيل لوقا الآتي :

قال المعترض الغير مؤمن: نفهم أن أليصابات من سبط لاوي كما جاء في لوقا 1: 5 ولكن يبدو أنها من سبط يهوذا مثل نسيبتها مريم، كما نجد في لوقا 1: 27 و36 .

وللرد نقول بنعمة الله : القول إن أليصابات نسيبة مريم، ومريم العذراء من سبط يهوذا ، فتكون أليصابات من سبط يهوذا قول خطأ. أليصابات من سبط لاوي، والتزاوج كان يحدث بين الأسباط، فقد تزوج هارون من سبط يهوذا (قارن خروج 6: 23 و1أخبار 2: 10).

هذا هو هارون

وقد قال رسول الله :( ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم ؟ )

عزيزي انت تقوم با لتفسير على مزاجك وبما يخدم افكارك المسبقة عن
الكتاب المقدس و لي عدة تعليقات بهذا الشان ارجوان يتسع صدرك لقراءتها و التفكر فيها و هي :

اولا : مازلت انتظر لكي ارى اين هو الدليل في الكتاب المقدس والذي يشير الي ان مريم العذراء هي اخت هارون النبي كما تدعي؟ و هل تقصد من كلامك ان مريم بنت عمران هي اخت هارون و موسى النبيين في القران و تريد ان تسوق لنا الدليل من الكتاب المقدس تاكيدا على راي القران؟

ثانيا: قولك " سلسلة نسبها: يذكر عن مريم أم يسوع أنها كانت نسيبة لأليصابات التي كانت " من بنات هرون " ( لو 1: 5 ) ، مما قد يدفع إلى الظن بأن مريم كانت أيضاً من سبط لاوي" ما هو الا رمي للكلام على عواهنه دون دليل وطبعا اكتفي بقولك "مما قد يدفع الى الظن.." لاقول لك ان البينة على من ادعى فما دليلك على هذا الادعاء من الكتاب المقدس ؟ويا حبذا لو سقت لنا دليلا تاريخيا ايضا يدعم ذلك و مراجع يهودية تؤيده ايضا.

ثالثا: ان كون اليصابات (نسيبة مريم او قريبتها) هارونية لايعني بالضرورة ان تكون مريم العذراء هارونية . و هل تعتقد ان مريم العذراء لابد ان تكون هارونية حتى تكون نسيبة لاليصابات ؟! فالعذراء مريم ذهبت مع يوسف النجار الى بيـت لحـم للاكتتـاب حيث كان امر اغسطس قيصر باحصاء للامبراطورية قد صدر ليكتتب كل واحد في موطنه الاصلي وذهاب مريم العذراء الى بيت لحم مع القديس يوسف خير دليل على انها من نسل داود، حيث ان بيت لحم كانت من نصيب سبط يهوذا. (لوقا الاصحاح الثاني 1-5)

كذلك ايضا بشارة الملاك لها "هذا يكون عظيما و ابن العلي يدعى و يعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه " لوقا:32:1، وهي لم تعرف رجلا(اي لم تعاشر رجلا) مع انها كانت مخطوبة ليوسف النجار و قبل معرفة رد فعل يوسف (اي قبل ظهور الملاك له واخباره بمشيئة الله له وهو ان ياتي بعروسه الى بيته مكملا بذلك مراسم الزواج)" بحسب انجيل متى الاصحاح الاول والايات من 20- 23 " تبين ان مريم العذراء من نسل داود .

كما انه حسب اجماع معظم المفسرين فان لوقا يذكر سلسلة نسب مريم العذراء وان هالي هو ابو مريم العذراء و قد اجمعت شهادات اليهود في التلمود و التاريخ على ان مريم ابنة هالي و تخطى لوقا ذكر مريم و اكتفى بذكر هالي والدها الذي هو جد المسيح حسب الجسد .حيث كان من عادات اليهود المتبعة و المعروفة اذا انتهت سلسلة النسب بامراة ينسب المولود الى جده و لا سيما ان الجد في الكتاب المقدس كان يمكن اعتباره الاب وذلك بحسب كتاب يسوع من هو ؟هاروني ام داودي ؟ للدكتور فريز صموئيل ص 22و 23.

رابعا: القران ينفي ان تكون مريم من نسل هارون حين قال" يا اخت هارون" وليس" يا بنت هارون" و عليك اثبات ان "اخت هارون" من العبارات التي كانت يستعملها اليهود فيما بينهم للدلالة على نسب العذراء لهارون.كذلك اثبات ان والدها كان عمران والد موسى وهارون ومريم او ان اسمه مشابه لاسم والد هارون النبي من المصادر التاريخية و اليهودية .و اثبات انها من سبط هارون بحسب كتب اليهود التاريخية مع ذكر اسم والديها و اخوانها عندهم .

هذا فضلا عن استخدام عبارة "يا اخت هارون .."بمعنى انها "ابنته او من نسله" فاين القرينة التي تدعم هذا الادعاء في القران والتي يمكـن الاستدلال بهـا لتاكيد هذا المعنى ؟
فالايات القرانية التي تتحدث عن "الاخوة"بشكل مجازي تتكلم عن اشخاص معاصرين لبعضهم وليس بينهم مئات او الاف السنين. أنظر على سبيل المثال (الشعراء 106، آل عمران 156)

ولماذا لم يستخدم القران نفس الاسلوب مع مريم اليهودية بتسميتها ببنت هارون مثل تسميته لليهود ببني اسرائيل ؟


خامس: القران يقول ان مريم العذراء هي" بنت عمران " فعلا ويمكن ان نقتنع بانها من نسله لولا اية 35 من سورة ال عمران"اذ قالت امراة عمران رب اني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني لنك انت السميع العليم "ولك ان تسال اليهود من تكون مريم بنت عمران و اخت هارون فبماذا سيردون عليك يا ترى؟
كما ان الحديث يدعم ان عمران هو والد موسى النبي حسب :
صحيح مسلم، باب "الإيمان"، حديث رقم 240 تحت عنوان "الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات" فذكر ان اسم والد موسى هو عمران.

سادسا : اما قولك : وقد قال رسول الله :( ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم ؟(

اقول هارون اخو موسى لم يكن اكثر او اكبر الصالحين سواء في عصره او في العصور اللاحقة بل انه ارتكب الاخطاء و الخطايا بحسب التوراة ، وليس صحيحاً أيضاً أن هارون أخو موسى كان مثالاً يقتدى به في التقوى والعبادة ،فمن اتى بعده مثل النبي يوسف ودانيال وإيليا كانواعظم سيرة منه و قدوة حسنة ممكن ان تنسب العذراء مريم لاي منهم.و حري باليهود ان ينسبوها لاي واحد من هؤلاء الصالحين بدلا من هارون –ان حصل ذلك فعلا-.

و لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع راجع موقع الناقد، موضوع مريم ومريم بقلم نضال ابراهيم.

و في الختام اني ارى بان الدليل في الكتاب المقدس يشير الى ان مريم العذراء من نسل داود وليست من نسل هارون .
ولكم منا سلام المسيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
تعال وانظر!
يوحنا 1 : 46
.................................................. ..............

جاء بعد ذلك رد لأستاذنا الفاضل السيف البتار على هذا الديكارت
.................................................. .....................................

ديكارت
ثالثا: ان كون اليصابات (نسيبة مريم او قريبتها) هارونية لايعني بالضرورة ان تكون مريم العذراء هارونية .

إن المقصود بهارون في الآية الكريمة إمّا هارون أخو موسى، والأخوة المذكورة ليست أخوة حقيقية، لأن بين هارون ومريم مئات السنين بالفعل وإنما هي أخوة مجازية، فمعنى أنها أخت هارون أنها من نسله وذريته، كما يقال للتميمي يا أخا تميم ؟ وللقرشي: يا أخا قريش ! فمعنى قولهم: يا أخت هارون، أي يا من أنت من ذرية ذلك النبي الصالح، كيف فعلت هذه الفعلة ؟ وحتى لو لم تكن من نسله وذريته فإنها تنتسب إليه بخدمتها للهيكل وانقطاعها للعبادة فيه. فقد كانت خدمة الهيكل موقوفة على ذرية هارون. فمعنى: يا أخت هارون ! يا من تنتسبين إلى هذا النبي الصالح بالخدمة والعبادة والانقطاع للهيكل. والأصح أن المراد بهارون في الآية هو رجلا صالحا من قومها في ذلك الحين… كانت تتأسى به مريم… وتتشبه به في الزهد والطاعة والعبادة، فنسبت إليه، فقالوا لها: يا من تتشبهين وتقتدين بذلك الرجل الصالح، ما كان أبوك بالفاجر، ولا أمك بالبغي فمن أين لك هذا الولد؟ وقد روى أحمد ومسلم والترمذي والنسائي وغيرهم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل نجران - وكانوا نصارى - فقالوا : أرأيت ما تقرؤون : يا أخت هارون ؟ وموسى قبل عيسى بكذا وكذا ؟ يعترضون على المغيرة.. قال : فرجعت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم:( ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم ؟ ) وهذا التفسير النبوي يبين أن هارون المذكور في الآية ليس من اللازم أن يكون هارون المذكور هو أخا موسى كما فهم أهل نجران، وإنما هو هارون معاصر لمريم … فقد كان قومها يسمون بأسماء الأنبياء والصالحين منهم.


والله تعالى أعلم.



يذكر موقع النور المسيحي في صفحة شبهات شيطانية حول إنجيل لوقا الآتي :

قال المعترض الغير مؤمن: نفهم أن أليصابات من سبط لاوي كما جاء في لوقا 1: 5 ولكن يبدو أنها من سبط يهوذا مثل نسيبتها مريم، كما نجد في لوقا 1: 27 و36 .

وللرد نقول بنعمة الله : القول إن أليصابات نسيبة مريم، ومريم العذراء من سبط يهوذا ، فتكون أليصابات من سبط يهوذا قول خطأ. أليصابات من سبط لاوي، والتزاوج كان يحدث بين الأسباط، فقد تزوج هارون من سبط يهوذا (قارن خروج 6: 23 و1أخبار 2: 10).

هذا هو هارون

وقد قال رسول الله :( ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم ؟ )
ربنا يهدي.

هل تريد أن تتعرف على يسوع
تعالى واقرأ
مرقس 3:21

.................................................. ..............
.................................................. ..............
ثم بدأ الأخ صقر بوضع عدة مداخلات متتالية استلم فيها هذا الديكارت
.................................................. .............
ههههههههههههههه هل تستطيع يا ديكارت عصرك وأوانك أن ترسينا على قول واحد فقط من كتابك المقدس ؟؟

هل مريم هي ؟؟

بنت{ يواقيم بن يوثام بن لعازرالذي ينتهي نسبه بداود}
بنت{ يواقيم بن متان بن العازرالذي ينتهي نسبه بداود }
بنت{هالي بن متثان بن لاوي الذي ينتهي نسبه بداود}

ولماذا حاولتم في كل الأحوال أت تلصقوها بداود ؟؟ انت يومك مش فايت النهرده جيت برجليك ..
.................................................. ...................................
وفي مداخلة أخرى للأخ صقر
.................................................. ...
إضحك مع الموسوعة الكاثوليكية ..

هي ام يسوع المسيح الناصري ، وكانت مريم مخطوبة إلى القديس يوسف في الوقت التي حَمَلت بيسوع ( متى 20-1:18 ، لوقا 1:35) . والدي مريم كانا بحسب التقليد الكنسي القديس يواكيم و القديسة حنّة . وحسب ماورد في انجيل لوقا ، بأن مريم التي مازالت عذراء في ذالك الوقت تم اخبارها عن
يعني ايه حسب التقليد المسيحي دي ؟؟ هل هذا هو الدليل هههههههه لا نسمع بهذه الكلمة الا عند افتقار الدليل؟
.....................................
وفي مداخلة ثالثة للأخ صقر
..........................................
اولا : مازلت انتظر لكي ارى اين هو الدليل في الكتاب المقدس والذي يشير الي ان مريم العذراء هي اخت هارون النبي كما تدعي؟
يعني جاهل وقلنا معلش لكن مبتفهمش كده كتير قوي بصراحة ؟؟ هو انا ادعيت كده يا جهبذ .. يا ابني احنا مبنقلش كلام على الهواء كلام كل واحد فينا موجود ؟ طلع من كلامي صحة ما تدعيه ؟؟
.................................................. ...................................
وأخيرا ظهر لنا هذا الديكارت قائلا:
.................................................. ....
هَلُمَّ نَتَحَاجَجْ يَقُولُ الرَّبُّ. إِنْ كَانَتْ خَطَايَاكُمْ كَالْقِرْمِزِ تَبْيَضُّ كَالثَّلْجِ. إِنْ كَانَتْ حَمْرَاءَ كَالدُّودِيِّ تَصِيرُ كَالصُّوفِ.
(إشعيا 18:1)
.................................................. .

أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

بداية أنا لا أعاتب احدا على أي شيء فاختر الفاظك جيدا وافهم المقالة قبل أن تتفوه بكلمات لن تفيدك في شيء .. هذا أولا .
ثانيا / ومن قال لك افهم جيدا يا هذا أننا لا نؤمن بأنجيلك حتى نلتزم بما يقول فهل ان قال انجيلك ان أخت هارون وموسى كان اسمها ( ليلى ) كان علينا نحن المسلمون أن نلتزم بهذا ؟؟
فعلاً أنت يا أخي (صقر قريش) لا تعاتبه ، ولكنك فعلت ما هو أنكى ، بأن قمت ببيان خطئه ، والرد عليه ما أمكن.

وللتعليق على قولك : " فهل ان قال انجيلك ان أخت هارون وموسى كان اسمها ( ليلى ) كان علينا نحن المسلمون أن نلتزم بهذا ؟" فإني أدعوك لرفدي باسم أخت هارون – بحسب الإسلام – طالما أن القرآن قد قام بذكرها في آية أخرى دون ذكر اسمها :"إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى" ، فهل هي نكرة لا اسم لها؟ وهل يمكننا أن نعتبر أنها قصة مجازية – غير حقيقية – لمجرد عدم ذكر اسمها؟




أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

انا هنا تسائلت لماذا نسب اليهود مريم أم المسيح الى هارون .. وبعد ذلك جاءت الإجابة في الاقتباس الأتي .
انجيل لوقا 18/38 فصرخ قائلا يا يسوع ابن داود ارحمني
سؤال ؟ هل يسوع ابن لداود ؟؟؟؟؟
والسؤال يا سيد ديكارت ؟ هل هذا الذي صرخ أخطأ في نسب يسوع ؟ هل أخطأ انجيل لوقا في نسب المسيح ؟ هل يسوع ابن داود ؟؟ أجبني ؟
بصراحة أنت من لم يجب على السؤال ، فلذا أكرر سؤالي : هل نفهم من قولك استناداً للقرآن أن اليهود أخطأوا في نسب السيدة مريم العذراء؟

أما ردي على سؤالك أن يسوع هو ابن داود ، فهو واضح وقاطع بنص الإنجيل ، وهو أنه من نسل داود بحسب الجسد ، وهذا موضح بأكثر من نبوءة في العهد القديم ، ومعلنٌ عنها في العهد الجديد. وتلك الآيات ليست من المبهمات ، كما في الآية التي نحن بصدد فحصها وهي قوله : :"يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا" سورة مريم 28



أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

يا أيها الجهبذ ؟ كيف لا يفهم هذا ؟ ان كان لديك قصر في الفهم فهذا ليس ذنبي ؟ نشرحلك درس في العربي ببلاش ..
ولقد أتينا موسى الكتاب ؟ وبعد ذلك ماذا حصل ؟ قفينا من بعده بالرسل .. وبعد ذلك اتينا عيسى ابن مريم البينات ؟؟ هل هؤلاء انبياء الذين أتو من بعد موسى أم لا ؟ وما معنى قفينا من بعده بالرسل ؟ أنت لا تفهم العربية يا سيد ديكارت للأسف .. ولذلك تقول ( لا يفهم من الايات ان بين موسى وعيسى عدد من الانبياء ) إقرأ الأية جيدا وافهم معنى كلمة (قفينا).
عزيزي ..

عبارة " قفينا من بعده بالرسل" لا تعني بالضرورة وجود فترة زمنية طويلة بين موسى ومن بعده، حيث أن هارون كان معاصراً لأخيه موسى ، ولكن نبوته قد أتت بعد نبوة موسى ، فهو مرسل من قبل الله بعد موسى مع أنه معاصرٌ له في الزمن.
وهذا ما أكده القرآن بما سقناه سابقاً ، ونسوقه مجدداً للتأكيد : "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا، وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا، وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا". سورة مريم 51-53

هذا فضلاً على أنه لا يوجد ما يدل على وجود فترة زمنية طويلة بين موسى وعيسى ، فأين السنوات ؟ وأين العقود؟

أما جملة (قفينا) فلا تعنيني أكثر من أنه قد أتبع الله موسى رسولاً في إثر رسول.



أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

احسنت ها أنت تتكلم عن واو العطف ؟ وتناسيت أن الواو هنا تسمى ( واو الشبح ) هل سمعت عنها في العربية ( أكاد أجزم أنك لم تسمع عنها في حياتك ) هذه الواو يا سيد ديكارت هي واو الشبح التي تفيد ( سرعة الإنتقال ) وبذلك أكون من فمك أدينك فبينهما فترة لا تذكر .. افهم العربية قبل ان تتحدث أرجوك.
واو الشبح !

هل هذه من العربية في شيء؟ أرني من أي قاموس عربي قد أتيت بواو الشبح!

إنك تكاد تجزم بأني لم أسمع عنها في حياتي ، في حين أنا أجزم أنه ما من سواك قد سمع بها من قبل.
أما واو العطف فهي الواو المذكورة في الآية السابقة بسياق النص ، وعليك أن تثبت عكس ذلك إن استطعت.


أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

والأن قم بسحب هذا الكلام بسرعة حتى تحفظ ماء وجهك
هأنذا هنا أكرر كلامي مرة أخرى، خاصة أنه ما من حجة قد سقتها تدحض ما قلته أنا.
انت هنا تقول ان الربط بينهما يعتبر محاولة فاشلة ؟ لماذا ؟ أنت تعلل ذلك بقولك لأن الإنجيل المقدس

افهم يا هذا ؟ نحن لا نؤمن بأنجيلك المقدس هذا ؟ ولذلك سقطت حجتك دون أن نقرأها أساسا .
عزيزي ..

لقد قمت ببتر العبارة التي سقتها لك واكتفيت بقولي :" لأن الإنجيل المقدس" ، علماً عبارتي تجاوب تساؤلك لو أنك قرأتها بشيء من الصبر ، وهي : "لأن الإنجيل المقدس يؤكد بأن يسوع المسيح هو من سلالة داود ، فيما يؤكد القرآن أن مريم العذراء هي ابنة عمران حقيقة لا مجرد فردٍ من سلالته المستقبلية ، وإلا فما معنى قول القرآن:

"إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" آل عمران 35

إن الآية واضحة بأن والدة مريم العذراء كانت تخاطب زوجها عمران ، وليس رجلاً من أسرة عمران، أم أنك تخالفني الرأي؟"

أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

ارجع اقلك اقرأ عربي وقواعد محو ولسان العرب ..
المعظلة كلها تتمثل في كلمتين لا ثالث لهما ..
( عندما يقول العربي للعربي .. يا أخا العرب ) فهل هو أخوه ؟؟
كذلك قالت اليهود لمريم ( يا أخت هارون ) ولاحظ ان القران يروي على لسان اليهود الحادثة بالتفصيل وسأقرب الأمر لك على هيئة مسرحية ..
بنت أخطأت وزنت مع شخص ما وجاءت تحمل طفل على يديها ؟ بماذا ستعلق أسرتها على هذا الموقف .
هل ستقول ؟ يا حبينتي ( ايه الي انتي عاملاه ده ؟ ) والا هتقول ( يا بنت الفاجرة ماذا فعلتي ؟ )
لاحظ معي يا ديكارت أن من قال جملة ( يا أخت هارون ) هم اليهود والقران تكلم على لسانهم .. أنت توافقني بالتأكيد .. حسنا لنرى أحداث المسرحية ..
مريم ابنة عمران تدخل على اليهود وتحمل على يديها طفل ؟ بماذا وجب عليهم مخاطبتها بأي اسلوب من الاساليب السابقة ؟؟ لقد اختار اليهود الأسلوب العاطفي وقالوا ( يا أخت هارون ) والخطاب العاطفي اقتضي نسبها إلي هارون’ فقد كان لزاما عليهم ان يجتنبوا جانب الأب الملطخ بالعار لكثرة أبناء الزنا في هذا السبط, بداية من مؤسس السبط يهوذا الذي زنا بزوجة ابنه وولدت له فارص, وفارص هذا ينتمي إليه كل سبط يهوذا, وهذا وفقا لسفر التكوين ( 38/13 – 30 ) ومن هنا نري أن نسبها إلي يهوذا لا يناسب الموقف .
اذن مريم هارونية هارونيه هارونية وهي من أسرة عمران
عزيزي ..

قبل اتهامي بجهل (قواعد نحو ولسان العرب) أرجو منك مراجعة ما قلته أنت بنفسك أولاً في ذلك ..!

وأن تتحفنا بالعربي الفصيح لقاعدة (واو العطف) ومعانيها ، بعد أن أتحفتنا باختراع ما سميته بواو الشبح، في حين أن اللغة العربية منها براء.

والمعظلة كلها تتمثل في كلمتين لا ثالث لهما.

أما محاولة ربطك بين قول الأعرابي للأعرابي (يا أخا العرب) وبين قول اليهود لمريم العذراء -بحسب القران- (يا أخت هارون) ، فهو ربطٌ بحاجة إلى دليل دامغ لا مجرد اجتهاد شخصي ، لأنه هنالك فرق بين مناداتك يا (أخا العرب) ، وبين مناداتك (يا أخا زيد)،
وعن قضية أن مريم هارونية، ومن أسرة عمران ، فأقول لك : نعم. إنها من أسرة عمران ، فهي ابنته ، وهي أخت هارون ، وبالتالي هي أخت موسى .. أي انها قد عاشت قبل يسوع المسيح بستمائة سنة.
شكراً على هذه المعلومة القيمة!


أرسل أصلا بواسطة صقر قريش

ولكم منا سلام المسيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
( ... تعال وانظر !)
يوحنا 1 : 46

أما هذه الجملة فنحن لسنا بحاجة لها ..
شكراً على ردك.

ولكم منا سلام المسيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
( ... تعال وانظر !)
يوحنا 1 : 46
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
.................................................. ..............................
جاءت بعد ذلك مداخلة أخيرة للأستاذ السيف البتار
.................................................. ...............................

أما ردي على سؤالك أن يسوع هو ابن داود ، فهو واضح وقاطع بنص الإنجيل ، وهو أنه من نسل داود بحسب الجسد
وأنا أتحداك إن كانت لديك سند واحد يؤكد أن يسوع من نسل داود .

يا عزيزي راجع تفسيرات الفقرة 13 - 14 - 15 من الإصحاح الأول لإنجيل متى والذي يثبت بأنه لا يوجد سند على وجه الكرة الأرضية يثبت صحة الفقرات الثلاثة .... وكذا أذكر لنا : هل يسوع من نسل سليمان كما جاء بإنجيل متى أم من نسل أخيه ناثان كما جاء بإنجيل لوقا .
.................................................. ...................................
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان كان ذلك عنوان آخر مداخلة للأخ صقر للرد على هذه الشبهة وقال فيها:
.................................................. ...................................
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان .



السيد ديكارت رسول المحبة في موقع ابن مريم ... ها قد شح قلمك ، وانقطعت حجتك ، وأعلنت إفلاسك .. وبعد .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

بداية لماذا لم تجيبني على هذا السؤال

بواسطة صقر قريش
هل لك أن تجلب لنا آية قرآنية واحده تقول أن اسم أخت هارون وموسى التي وردت في هذه الأية ( اذ تمشى اختك فتقول هل ادلكم على من يكفله ) كان اسمها مريم ؟؟
مازلت في انتظار أن تأتي لنا بدليل واحدة فقط تقول أن المقصود بأخت هارون وموسى في هذه الأية هي مريم العذراء والدة نبي الله عيسى عليه سلام الله . نقطة ومن أول السطر .

ثانيا / أنت إتهمتني إتهاماً باطلا وكذبت وانت تعرف أن الكذاب بيروح النار .. متكذبش تاني على لساني لأن الكلام موجود في المداخلات .. كان اتهامك لي بقولك على لساني .


بواسطة ديكارت :
اولا : مازلت انتظر لكي ارى اين هو الدليل في الكتاب المقدس والذي يشير الي ان مريم العذراء هي اخت هارون النبي كما تدعي؟
فمتى أنا إدعيت هذا ؟؟؟ بل على النقيض تماما سألتك سؤلا واضحا ومحدداً هو .



بواسطة صقر قريش
انجيل لوقا 18/38 ( فصرخ قائلا يا يسوع ابن داود ارحمني )

سؤال ؟ هل يسوع ابن لداود ؟؟؟؟؟
وكانت إجابتك عن هذا السؤال في منتهى التدليس والإفلاس ... ننظر سوية إلى إجابتك أيها المدلس بالله عليكم يا أتباع المرسلين إثبتوا هذا الكلام لأنه والله الذي لا إله إلا هو قضي الأمر وإنتهت شبهته العقيمة ومن فمه لا من فمي ... أنظروا ماذا يقول .

بواسطة ديكارت /
أما ردي على سؤالك أن يسوع هو ابن داود ، فهو واضح وقاطع بنص الإنجيل ، وهو أنه من نسل داود بحسب الجسد ، وهذا موضح بأكثر من نبوءة في العهد القديم ، ومعلنٌ عنها في العهد الجديد
أجاب السيد ديكارت على سؤالي بقوله،،، أن المسيح ابن داود لماذا ؟ يعلل ديكارت ذلك بقوله ، لأنه من نســـــــــــــــــــل داود ؟ فلماذا ينكر على صقر قريش قوله أن مريم أخت هارون لأنها من نسل هارون الذي هو أخووووووووووووووووووووو موسى النبي ؟؟

قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ... ومن فمك ندينك .. هذه واحدة .

الثانية / لم تجيب يا ديكارت على سؤالي الأتي وتجاهلته ورميت به عرض الحائط لأن هذا السؤال يجعل منك مفلس مع سبق الإصرار والترصد .. وكان سؤالي هو .


بواسطة صقر قريش
هل مريم هي ؟؟

بنت{ يواقيم بن يوثام بن لعازرالذي ينتهي نسبه بداود}
بنت{ يواقيم بن متان بن العازرالذي ينتهي نسبه بداود }
بنت{هالي بن متثان بن لاوي الذي ينتهي نسبه بداود}
ها يا سيد ديكارت ؟ أنهي نسب في دول هو الصحيح ؟ نصدق مين ؟ يا راجل استحي وخلي عندك شوية دم ؟ جاي تتناقش في نسب السيدة مريم في القران وانت إنجيلك لا يعرف لمن ينسبها ؟؟ إحفظ ماء وجهك .

والأدهى من ذلك والأمر يا أخوة ان الكتاب المقدس في كل حالة من الحالات السابقة يحاول أن يقنع القاريء أن مريم ترجع بنسبها لداود ؟؟ لماذا يا ترى ..؟؟؟

لكي يحاول أن يثبت نبوءة العهد القديم التي تقول ان المسيح من من نسل داود ولذلك نرى أن من قام بتحريف الكتاب المقدس إحتار في نسب مريم العذراء واختلفت الأنساب تماما كما حدث في الإقتباس السابق ، وبعد ذلك يريد السيد ديكارت أن يفرض علينا قول إنجيله الذي لا يعرف من يكون الأب الصريح لمريم ؟ هل هو يواقيم بن يوثام ، أم هالي بن متثان ، أم ؟ أم يواقيم بن متان ؟؟ أقولها للمرة الأخيرة ... نحن لا نؤمن بإنجيلك فلا تحاججنا به وتفرض علينا نسب السيدة مريم منه .. هل تفهم .

الثالثة / سمعت لسان حالك يا ديكارت وهو يقول ..


بواسطة ديكارت
طالما أن القرآن قد قام بذكرها في آية أخرى دون ذكر اسمها :"إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى" ، فهل هي نكرة لا اسم لها؟ وهل يمكننا أن نعتبر أنها قصة مجازية – غير حقيقية – لمجرد عدم ذكر اسمها؟
وهذا إن دل على شيء إنما يدل على فقر معرفتك بالقرآن الكريم .. إقرأ معي هذه الأيات من سورة الكهف ..

يقول الحق جل جلاله في عدد أصحاب أهل الكهف ..

سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل رب أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراءاً ظاهرا ولا تستفتي فيهم منهم أحدا ولا تقولن لشيءٍ إني فاعل ذلك غداً إلا أن يشاء الله

صدق الله مولانا العظيم ..

ستقول لنا كغيرك من النصارى وما علاقتنا هنا بهذه الأيات ...

أقول لك وبنفس منطقك هل لكون الله عز وجل لم يذكر أسماء أهل الكهف وعددهم ؟ هل هذا يعني أن القصة غير حقيقية أو مجازية لمجرد عدم ذكرهم وعددهم ... سأدعك تجيب عن سؤالي هذا .

رابعا ً / إثبت لنا هذا القول بدليل ولا تتكلم بما لا تعلم ..


بواسطة ديكارت
القران ينفي ان تكون مريم من نسل هارون حين قال" يا اخت هارون" وليس" يا بنت هارون"
في إنتظار دليلك ..

خامسا ً / أنت تقول


بواسطة ديكارت
هذا فضلاً على أنه لا يوجد ما يدل على وجود فترة زمنية طويلة بين موسى وعيسى ، فأين السنوات ؟ وأين العقود؟

أما جملة (قفينا) فلا تعنيني أكثر من أنه قد أتبع الله موسى رسولاً في إثر رسول.
وكم هذا القول مثير لعلامات الإستفهام حول انك لا تقرأ المداخلات جيدا فسأعيد لك كلامي في المداحلة الأولى لعلك تستوعبه في هذه المرة ..

يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآَتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا (153) وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (154) فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) النساء

هذه الآيات تؤكد لنا ما فهمناه من الآيات السابقة, أي ان ما بين موسي وهارون وبين المسيح فترة زمنيه كبيرة أرسل الله خلالها عددا من الأنبياء .. وتعليقا علي هذه الآيات يقول الدكتور إبراهيم عوض أضعه لك في اقتباس .


اقتباس:
اقتباس:
" فالإشارة إلى قتل اليهو د للأنبياء بعد نقضهم الميثاق الذي أخذه الله عليهم فى حياة موسى يدل دلالة لا تقبل الشك على أنه قد مر زمن طويل بين موسى وعيسى بما لا يمكن أن يكون هذا ابن أخت ذاك.
ما ذنبي إن كنت لا تستوعب الكلام ؟؟ فهذا ليس خطأ مني ...


سادساً / واو الشبح .


بواسطة ديكارت
واو الشبح !
هل هذه من العربية في شيء؟ أرني من أي قاموس عربي قد أتيت بواو الشبح!

إنك تكاد تجزم بأني لم أسمع عنها في حياتي ، في حين أنا أجزم أنه ما من سواك قد سمع بها من قبل.
أما واو العطف فهي الواو المذكورة في الآية السابقة بسياق النص ، وعليك أن تثبت عكس ذلك إن استطعت.
يطول عمرك وتسمح وياما تسمع ... لالالالالا أنا مش هكلمكم عن واو الشبح بس أنا هقلك كمان إن في واو إسمها ( واو الثمانية ) ولو عايز درس فيها كمان نديك يالله كله بثوابه .

واو الثمانية هي الواو التي جاءت في قوله تعالى ( ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ) الواو هنا يا ديكارت يطلق عليها علماء النحو واو الثمانية ( أقسم بالله الذي لا إله إلا هو أنك لم تسمع عنها في حياتك ) وأيضاً واو الشبح وهي التي جاءت في الرقائق أن ملك الموت لما جاء يقبض روحه سأل نوح عليه السلام وقال له: يا أطول الأنبياء عمراً كيف وجدت الدنيا؟ فقال: وجدتها كدار لها بابان دخلت من باب وخرجت من آخر».

فالواو هنا تسمى واو الشبح أيها النحرير الجهبذ نعم واو الشبح التي تفيد سرعة الإنتقال وتخضع لقواعد واو العطف .. والأن هسسسسس مش عايز أسمعك تاني بتتكلم في اللغة العربية .



سبحان ربك رب العزة هما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

.................................................. ....................................
ونظرا لعدم وجود رد للنصراني ديكارت على ما سبق.. قام الأخ صقر برفع الموضوع قائلا:
.................................................. ........................
للرفع ..
كنت أسأل نفسي إن كانت واو الشبح قد أرعبت ديكارت فلم يعد قادرا على دخول هذه الصفحة خوفاً من الأشباح ..
.................................................. ...............................
وختم هذا الحوار (الممتع بصراحة) بمداخلة قيمة للدكتور عبدالله القبطي
.................................................. ...................
المُضحك فى هذا الشخص الذى يستخدم إسم ديكارت أنه يعتقد فى نفسه أنه نبيه و فليسوف !

و ديكارت كما نعلم أنه فليسوف الشك ...... أى أنه يشك فى كل شيئ و يُحلله ...... فإذا صمد شيئ ما للشك و التحليل العلمى المنطقى فإنه يكون حقيقياً و إذا تزعزع الشيئ أمام الشك فيكون غير حقيقى ..... و على حد علمى لم يصمد شيئ ما للشك الديكارتى ...... و من أتباع المذهب الديكارتى فى النقد و التحليل الدكتور طه حُسين و هو المذهب الذى إتبعه فى كتابه الشعر الجاهلى .... ذلك الكتاب الذى أثار عاصفة من النقد و الإحتجاجات فى أربعينات القرن الماضى ..... و إضطر المؤلف إلى الإعتذار عنه بكتابيه على هامش السيرة و الشيخان !

و لكن ديكارت هذا لا يشك مُطلقاً فى كتابه المدعو بالمُقدس بينما يُخضع القرآن لشكه الأعمى الخالى من أى نظر ..... و لذلك إسمحوا لى أن أسميه آ - لا -كارت à la Carte ..... و هى تلك الكلمة المُتداولة فى المطاعم و التى تعنى الطبق الرئيسى على قائمة الطعام ...... و بجعاً الطبق الرئيسى على مائدة الأستاذ آ-لا-كارت هو الإنجيل طبقاً لمؤلفيه المُتعددين !

و بالنسبة لأخت هارون ...... هل يُمكن للأستاذ العالم الفليسوف أن يقول لنا لماذا تُسمى الراهبات و خادمات الكنائس بلقب الأخت أو (sister) ....... و هى النُسخة المسيحيى الصليبية من فتيات المعبد اليهوديات ........ و من هم فتيات المعبد اليهوديات .... هم الواتى يخدمن فى المعبد الذى كهنته كلها من نسل هارون أخو موسى ...... أم أن حضرتك يا أستاذ آ-لا-كارت لا تقرأ العهد القديم ..... أم يُعين يهوه هارون و ذريته كهنة المعبد ! ...... و كل بنات المعبد ، أو المُخصصات لخدمة المعبد لا بُد أن يكنّ من ذرية هارون ...... تلك الأسرة التى خصها يهوّه برعاية المعبد اليهودى و بالكهنوت اليهودى .....بل و ذكر بالتفصيل المُمل جداًًًً تفاصيل لبسه و الحزام لونه إيه و غطاء الرأس لونه إيه ......... يعنى مريم كانت سيستر أو أخت فى المعبد المُختص به آل هارون الذى هى من نسله ....... و لكن الأستاذ آ-لا-كارت يعتقد أن مؤلفى القرآن تاهت عليهم تلك الجزئية فلخبطوا اليهودى على المسيحى و بقت مريم هى أخت موسى و هارون .....

و ممكن الأستاذ آ-لا-كارت يقول لنا الراهبة أو خادمة الكنيسة سيستر أو أخت لإيه بالضبط ...... أليست أخت للكهنة فى الكنيسة ..... ألا يُطلق عليها عندما تموت : عروس المسيح أو عروس اليسوع !

فلفظ يا أخت هارون معناه الطهارة و النقاء و العفاف كما هو المُفترض لأى راهبة أو خادمة للمعبد ..... يعنى يا سيستر ....... و هارون هو الكاهن الأكبر للمعبد أو أول كُهان المعبد و يُنسب إليه كل كهنة المعبد و هو جدها البعيد ..... فهى من أحفاده .....فبإختصار الحديث معناه : ما هذا أيتها الطاهرة النقية .... يا خادمة المعبد .... يا بنت هارون ؟ .....
.................................................. ...................................
ونحن إلى الآن في انتظار رد هذا الديكارت على ما سبق والذي تأخر كثيرا في الرد...والذي اتضح أنه
ذهب ولم يعد
ربما كان السبب هو خوفه من (واو الشبح) التي ذكرها الأخ صقر..
ليه يا دريكارت بس..تعال وانظر..هلم نتحاجج....
وأنا متأكده أن هذا النصراني اختفى والسبب:
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان وانتهى الرد على هذه الشبهة العقيمة..والحمدلله رب العالمين