السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى هذا البحث البسيط سندمر فيه نص من اهم النصوص التى يتشبث بها النصارى لتدعيم لاهوت المسيح وهو نص انا والأب واحد وسوف ندمر هذا النصر من خلال ثمانية نقاط
ولكن لا بد ان نستعرض الواقعه كاملا من انجيل يوحنا

22 وَكَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ.
23 وَكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي الْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ،

24 فَاحْتَاطَ بِهِ الْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: «إِلَى مَتَى تُعَلِّقُ أَنْفُسَنَا؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا جَهْرًا».
25 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ. اَلأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي.
26 وَلكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافِي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ.
27 خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي.
28 وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي.
29 أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي.
30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
31 فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضًا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
32 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟»
33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»
34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟
35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ،
36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟


النقطه الاولى
هل المتكلم هو الاله القادر على كل شىء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالطبع سيجيب النصارى بنعم ولكن لنرى من خلال النص هل الذى قال انا والاب واحد هو الاله القادر ام لا

الذى قال انا والأب واحد هو نفسه القائل

اَلأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي
أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ،
أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي


وبالتالى نرى ان الذى قال انا والأب واحد قال ان اعماله لسيت من عنده بل من عند ابيه وهو الذى اعطاها له
وبالتالى فهل نقول ان الله (اللاهوت ) او الكلمة المتجسده الذى هو اله النصارى اعماله ليست من عنده بل من عند ابيه ؟؟؟؟؟؟؟؟
الاجابه لا قطعا لانها بذلك تهدم الوهيته

وبالتالى فاننا نرى ان الذى قال ذلك هو اله اعماله ليست من عنده بل يعملها بأسم ابيه وأبيه هو الذى اعطاها له وبالتالى لا يمكن القول ان الذى قال ذلك الاله الحق او اله يستحق العبوديه

النقطه الثانيه
من المتكلم الناسوت ام اللاهوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان جميع علماء اللاهوت اقروا بان المتكلم فى جميع الاحوال هو الناسوت مع اللاهوت

فيقول البابا شنوده
لا نفصل بين أقوال السيد المسيح: فلا نقول أن هذا القول يخص اللاهوت، وذاك يخص الناسوت

ولذلك استطاع أن يقول "قبل أن يكون ابراهيم أنا كائن" (يو58:8). والذي قال هذا هو يسوع المسيح وهو يكلم اليهود. ولم يقل لاهوتي كائن قبل ابراهيم، وإنما قال أنا كائن مما يدل على وحدة الطبيعة فيه

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...Canceling.html

اذن فنرى ان القائل هو الناسوت المخلوق مع اللاهوت من اقوال الاباء وبالتالى لا يعتبر دليل على الوهية قائلها لانه فى هذه الحاله سيكون الناسوت المخلوق هو الله ايضا لانه قال العباره مع اللاهوت الرد الساحق والاب واحد

النقطه الثالثه
هل الوحده هى وحده ايمان ام وحدة جوهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لنرى ما المقصود بالوحده من خلال سياق النص

27 خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي.
28 وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي.

29 أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي.

30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».

نرى هنا ان المسيح يتكلم عن الخراف ( المؤمنين به انه المسيح ) ويقول ان لا احد يستطيع ان يخطفهم ( يجعلهم يرتدو عن ايمانهم ان يسوع هو المسيح ) لان الذى جعلهم من خرافه هو ابيه وهم فى يد ابيه ثم اعقبها بنص انا والأب واحد وبالتالى فالمعنى واضح ان الوحده هنا هى وحدة الايمان بمعنى من يؤمن بالمسيح هو يؤمن بالله لان الله ارسل المسيح ونرى ان المسيح اعلن عن ذلك صراحة حينما قال

إنجيل يوحنا 12: 44
فَنَادَى يَسُوعُ وَقَالَ: «الَّذِي يُؤْمِنُ بِي، لَيْسَ يُؤْمِنُ بِي بَلْ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي


إنجيل يوحنا 5: 24
«اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ،




كما اننا نرى فى النص ان المسيح لم يتطرق للكلام عن الجوهر او اللاهوت بل يتكلم عن المؤمنين به
وبالتالى فأن النص يتكلم عن وحدة الايمان لا وحدة جوهر اللاهوت فالذى يؤمن بالمسيح يؤمن بالله لان الله ارسل المسيح فمثلا لا يعقل ان احد يؤمن بالمسيح او موسى او احد انبيائه ولا يؤمن بوجود الله او ان الله ارسله وهذه هى الفكره التى يتكلم عنها النص والوحده

النقطه الرابعه
ماذا فهم اليهود وماذا كانت ردة فعل المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

31 فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضًا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
32 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟»
33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»

هنا نرى شىء خطير حقا وهو
ان اليهود قالو انهم يريردو رجم المسيح لانه وهو انسان جعل نفسه اله
يعنى اليهود مكنش عندهم فكره عن اللاهوت والناسوت الرد الساحق والاب واحد
ثانيا اليهود اعتقدو ان الناسوت هو المتكلم وليس اللاهوت لأنهم قالوا وهو انسان الرد الساحق والاب واحد
وبالتالى فمن حقهم ان يرجمو الناسوت المخلوق لانه قام بتأليه نفسه والدليل على ذلك انهم قالو تجعل نفسك اله ولم يقولو تجعل نفسك الله
الظاهر فى جسد الرد الساحق والاب واحد

ولنرى الان ردة فعل المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هنا وامام اتهام اليهود له انه مجرد انسان جعل نفسه اله مع الله كان لا بد ان يعلن انه الله الظاهر فى جسد او انه لاهوت وناسوت حتى على الاقل يصحح لهم الخطأ اللاهوتى الشنيع الذى وقعوا فيه فلا يجوز ان يؤمن اى مسيحى ان الناسوت المخلوق الذى مات هو الله

ولكن تعالو لنرى ماذا قال المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟
35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ،

36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
يعنى يسوع بدل ما يعلن عن لاهوته ويصحح ايمان وفهم اليهود قال لهم انتم الهه
الرد الساحق والاب واحد
فهل يعقل ان لو كان المسيح هو الله واليهود يقولون انه اله يقوللهم انتم الهه الرد الساحق والاب واحد
وهذا يعنى ان المسيح يوبخهم على فهمهم انه يقوم بتأليه نفسه وكأنه يقول لهم انتم الهه اذن ارجمو نفسكم وهذا يدل ان المسيح مثلهم مجرد الوهيه مزيفه وغير حقيقيه يتمتع بها ليس المسيح فقط بل جميع اليهود
واعقب ذلك انه قال
36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟
اى ان الذى قدسه الرب وارسله تتهموه بالتجديف لانه قال انا ابن الله وانتم موصوفون انكم الهه وبنو العلى
سفر المزامير 82: 6
أَنَا قُلْتُ: إِنَّكُمْ آلِهَةٌ وَبَنُو الْعَلِيِّ كُلُّكُمْ.


وللعلم فان هارون قدسه الرب
سفر المزامير 106 : 16
وَحَسَدُوا مُوسَى فِي الْمَحَلَّةِ، وَهارُونَ قُدُّوسَ الرَّبِّ

وايضا ارميا قدسه الرب
إرميا 1
1 كَلاَمُ إِرْمِيَا بْنِ حَلْقِيَّا مِنَ الْكَهَنَةِ الَّذِينَ فِي عَنَاثُوثَ فِي أَرْضِ بَنْيَامِينَ،
5 «قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. جَعَلْتُكَ نَبِيًّا لِلشُّعُوبِ».

النقطه الخامسه
هل اللاهوت الذى فى المسيح هو الاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان نص انا والأب واحد
اكبر دليل ان المسيح ليس هو الاب او بمعنى ادق اللاهوت اللى فى المسيح ليس هو الاب لانه لو كان هو الاب لما قال انا والأب واحد
بل كان يقول انا الاب ولكن هذا يدل على انه ليس هو الاب وبالتالى فهو اما اله مع الله او لدينا اثنان الله الرد الساحق والاب واحد
وفى كلتا الاحوال يكون هذا كفر وشرك بالله
الرد الساحق والاب واحد


النقطه السادسه
هل الوحده تعبير حقيقى ام مجازى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لنرى من فم المسيح

وَأَنَا قَدْ أَعْطَيْتُهُمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي، لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا أَنَّنَا نَحْنُ وَاحِدٌ
احْفَظْهُمْ فِي اسْمِكَ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي،
لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا نَحْنُ

وبالتالى فاننا نرى هنا ان المسيح يدعو للتلاميذ لكى يكونو واحد كما المسيح والأب واحد

والسؤال الان هل التلاميذ شخص واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا لا بل يقصد به ان يكونو متفقين ولا يختلفو ابدا ومتحدين دائما ببعض مثله مثل الاب وهذا يجعلنا نفهم ما معنى ان المسيح واحد مع الاب وان التعبير مجازى وليس حقيقى
لانه لو كان تعبير حقيقى ويقصد به جوهر اللاهوت ما كان المسيح ابدا يشبه وحدته مع الاب كوحدة التلاميذ مع بعض الرد الساحق والاب واحد


النقطة السابعة

هل الشخص الذى يكون واحد مع الاب او الله يكون اله حقيقى او يكون هو نفسه الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاجابه لا وذلك لأن المسيحيين يؤمنون ان ناسوت المسيح مخلوق وليس هو الله وهذا رابط من احدى الروابط المسيحيه الكثيره التى تقر وتعترف ان ناسوت المسيح مخلوق وليس هو الله

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...y-Created.html

ورغم ان المسيحيين يؤمنون ان الناسوت مخلوق و ليس هو الله الا انهم يؤمنون ان الناسوت واحد مع اللاهوت

فيقول القديس بوليدس أسقف روما
فهو إذاً طبيعة واحدة وشخص واحد، وليس له ما يُقسم به أثنين، وليس للجسد طبيعة منفردة في ناحية، ولا اللاهوت طبيعة منفردة في ناحية
وهو بالحقيقة طبيعة واحدة، واللاهوت والجسد هو واحد، لا ينقسم طبيعتين

والقديس باسيليوس: قال
لسنا نقول عن الإبن أنه إثنان، ولا نقول اللاهوت منفرداً بذاته ولا الناسوت بذاته، بل نقول طبيعة واحدة وأقنوماً واحداً


وتقول قسمة قداس القديس أثناسيوس الرسولي:
"يجب ألا يفكر اي واحد منا عندما يأكل هذا الخبز أنه يأكل مجرد لحم بدون دم أو روح.و يجب ألا يفكر أي واحد منا عندما يشرب من هذه الكأس أنه يشرب مجرد دم بدون جسد أو روح،بل واحد هو الجسد و الدم و الروح كما صار لاهوت الرب إلهنا واحدا مع ناسوته."



http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...ne-Nature.html


القديس بوليدس والقديس باسيليوس والقديس أثناسيوس الرسولي اتفقا على ان اللاهوت والناسوت واحد وهذا يذكرنا بنص انا والاب واحد الذى اعتمد عليه النصارى فى جعل ان الابن مساوى للاب وبالتالى هل نستطيع ان نقول الناسوت المخلوق يساوى اللاهوت الخالق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فان قالوا ذلك فهذا كفر وتجديف ولو قالوا انه ليس دليل على المساواه فلماذا قالوا أن نص انا والاب واحد دليل على المساواه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النقطه الثامنه
هل هذا النص له اى قيمه لاهوتيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ان كان هذا النص له قيمه لاهوتيه كبيره كما يدعى المسيحيين
فلماذا ذكر مره واحده فقط فى كل العهد الجديد وايضا الانجيل المذكور فيه النص ( انجيل يوحنا ) هو اخر الاناجيل كتابة وقد كتب فى اوائل القرن الثانى الميلادى كما يقر معظم اللاهوتيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولماذا لم يذكره متى او مرقس او لوقا رغن انهم ذكرو احداث كثيره مكرره فى اناجيلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولماذا لم يذكره بولس فى اى رساله من رسائله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولماذا لم يذكره كاتب رسائل يوحنا وهو من المفترض ان يكون هو نفسه كاتب انجيل يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولماذا لم يستشهد بها اثناسيوس الرسولى فى مناظراته مع اريوس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ان ذكر هذا النص مره واحده فقط فى كل العهد الجديد يدل على ان هذه المقوله ليس لها اى قيمه لاهوتيه

أرجو ان ينال الموضوع اعجابكم


تحياتى للجميع

hgv] hgshpr ugn kw hkh ,hghf ,hp]