السلام عليكم


أشكر لكم نصحكم وعونكم أساتذتي
،

بل نحن طلاب علم. ومنك نستفيد باذن الله.

ورداً على أستاذي الهزبر أقول أنني أفضل التحدث عن مسمى التعالق النصي لا التناص ، فالتناص هو مسمى غربي ، أما التعالق النصي فهو من المسميات العربية ،
كما تريدين.


أما قولك أستاذي بعرض تساؤلاتي دوناً عن الأحاديث الشريفة فمن المستحيل تداول النقاش دون العرض للأقوال والوقائع ، وذلك لأن التعالق النصي إما أن يكون دينياً أو أدبياً أو تاريخياً ، فالتعالق الديني يشمل كلامه جل اسمه وحديث رسوله ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ وأقوال الصحابة والتابعين ، والتعالق الأدبي يشمل الصناعتين (الشعر والنثر) ، أما التعالق التاريخي فيشمل الشخصيات والوقائع إضافة إلى الأساطير ، وعليه فإن تغاضينا عن إيراد الأحاديث النبوية سيخرج شواهدنا من نطاق التعالق ،
لم احسن ان اوصل فكرتي لك اخت هند. فلم اقل بانه لا يوجد تعالق بين مختلف النصوص العربية والاحاديث النبوية بل كان كلامي عن الحديثين الضعيفين فقط دون سواهما.

ومن هنا أتمنى على أستاذي الأثري إثرائي بالأحاديث التي يرى توافقها مع شواهدي الشعرية التي سأعرضها على أساتذتي ، فلربما أوقفني تحليلكم الوافي لشواهدي الشعرية على بلوغ البؤرة التي ستكشف لي مواضع الالتقاء بينها وبين الأحاديث الشريفة الصحيحة وأقوال الصحابة والتابعين ـ عليهم رضوان الله ـ ، وهذه هي شواهدي :
لقد وقعت على خبير. ارجو ان يجد لك الاثري هذه الاحاديث.

الشاهد الأول:
قســـــما بالهوى لذي حجر مالليل المشوق من فجر

والثاني :
سدد السهم وسمى ورمى فــفؤادي نهبة المفترس

والثالث :
صائمات لا تقبل الرخصة قبل فطر وعيد

والرابع :
كم فقير أتـــى على وعدٍ فيه يستنجز
والوعيد الشديد معروف للـــذي يكنز

والخامس :
سلِّمي يــــانفس فـي حكم القــــضا واعمري الوقت رُجعى ومتاب
دعك من ذكــرى زمـــانٍ قد مضى بين عُتبى قــــد تقضَّت وعتاب
واصرف القول إلى المولى الرِّضى مُلهم التـــــوفيق في أمِّ الكتاب

والسادس :
حسبي عبد اللهِ لكم ذا العتـاب إن كـــان وأذنبت تَرانِي نتوبْ
أمسِ أذنب العُبيدُ واليومَ تابْ والتوب يمحو ياحبيبي الذُّنوبْ

والسابع :
نـــــاديت في الظُّلْمهْ يامــــالك الملكِ يــادافع الــــبلوى
فـــــرِّج لــــيَ الغُمَّهْ أنت الذي تُشكي من أعلن الشكوى
بمن طـــــوى الهِمهْ لـــــطيـبة يبـكي ويُعلنُ النــــــجوى
في عشرِ ذي الحجَّهْ من راكضٍ سائرْ للـــــعلمِ الفـــــردِ
مُغتــــَفَرِ الـــــــذَّنبِ مُعتـــَمِرٍ زائـــــِر مُبلَّــــــغِ القصــدِ

ولاأخفي عنكم أنني وضعت بادئ الأمر ثلاثة شواهد ، ومن ثم داخلني الطمع في سعة اطلاعكم وثقافتكم فزدت شواهدي ، وأتمنى ألا تبخلوا عليَّ أساتذتي الكرام .. وإن طلبتم أيها الفصحاء شواهد أخرى معمول بها لتعالق النصوص فسأعرضها عليكم ، وسأبقى بانتظار كرمكم أساتذتي .. والسلام.
بورك فيك اخت هند.

الاخ الاثري مقدم في هذا. ان وجد الاحاديث التي تطلبين. عدنا لتبيان اوجه التعالق...