النتائج 1 إلى 9 من 9
 
  1. #1
    عنتر بن شداد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5790
    تاريخ التسجيل : 11 - 11 - 2011
    الدين : المسيحية
    الجنـس : ذكر
    العمر: 47
    المشاركات : 47
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي شرح هذا الحديث؟


    ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى نخامة في القبلة فشق ذلك عليه حتى رئي في وجهه فقام فحكه بيده فقال ‏ ‏إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه أو إن ربه بينه وبين القبلة فلا يبزقن أحدكم ‏ ‏قبل ‏ ‏قبلته ولكن عن يساره أو تحت قدميه ثم أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد بعضه على بعض فقال أو يفعل هكذا
    ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى بصاقا في جدار القبلة فحكه ثم أقبل على الناس فقال ‏ ‏إذا كان أحدكم ‏ ‏يصلي فلا يبصق ‏ ‏قبل ‏ ‏وجهه فإن الله ‏ ‏قبل ‏ ‏وجهه إذا صلى

    ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى في جدار القبلة مخاطا أو بصاقا أو نخامة فحكه

    صحيح البخاري .. كتاب الصلاة .. باب حك البزاق باليد من المسجد

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=677
    نسخة محفوظة من الموقع الأصلي

    ممكن شرح مبسط؟


    avp i`h hgp]de?






  2. #2
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    عاد الزميل عنتر بن شداد صاحب طريقة عنزة و لو طارت للمنتدى مجدداً و لا شك أنه سيتحفنا بما هو جديد بعد أن منحناه فرصة جديدة للتواصل

    بالنسبة للشرح إليك ما جاء في فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني

    قوله : ( باب حك البزاق باليد من المسجد ) أي سواء كان بآلة أم لا . ونازع الإسماعيلي في ذلك فقال : قوله " فحكه بيده " أي تولى ذلك بنفسه لا أنه باشر بيده النخامة ، ويؤيد ذلك الحديث الآخر أنه " حكها بعرجون " ا هـ . والمصنف مشى على ما يحتمله اللفظ ، مع أنه لا مانع في القصة من التعدد ، وحديث العرجون رواه أبو داود من حديث جابر .

    قوله : ( عن حميد عن أنس ) كذا في جميع ما وقفت عليه من الطرق بالعنعنة ، ولكن أخرجه عبد الرزاق فصرح بسماع حميد من أنس فأمن تدليسه .

    قوله : ( نخامة ) قيل هي ما يخرج من الصدر ، وقيل النخاعة بالعين من الصدر ، وبالميم من الرأس .

    قوله : ( في القبلة ) أي الحائط الذي من جهة القبلة .

    قوله : ( حتى رئي ) أي شوهد في وجهه أثر المشقة ، وللنسائي " فغضب حتى احمر وجهه " وللمصنف في الأدب من حديث ابن عمر " فتغيظ على أهل المسجد " .

    قوله : ( إذا قام في صلاته ) أي بعد شروعه فيها .

    قوله : ( أو أن ربه ) كذا للأكثر بالشك كما سيأتي في الرواية الأخرى بعد خمسة أبواب . وللمستملي والحموي " وأن ربه " بواو العطف ، والمراد بالمناجاة من قبل العبد حقيقة النجوى ومن قبل الرب لازم ذلك فيكون مجازا ، والمعنى إقباله عليه بالرحمة والرضوان ، وأما قوله : ( أو إن ربه بينه وبين القبلة ) وكذا في الحديث الذي بعده " فإن الله قبل وجهه " فقال الخطابي : معناه أن توجهه إلى القبلة مفض بالقصد منه إلى [ ص: 606 ] ربه فصار في التقدير : فإن مقصوده بينه وبين قبلته . وقيل هو على حذف مضاف أي عظمة الله أو ثواب الله .

    وقال ابن عبد البر : هو كلام خرج على التعظيم لشأن القبلة . وقد نزع به بعض المعتزلة القائلين بأن الله في كل مكان ، وهو جهل واضح ; لأن في الحديث أنه يبزق تحت قدمه ، وفيه نقض ما أصلوه ، وفيه الرد على من زعم أنه على العرش بذاته ليس في الحديث المذكور رد على من أثبت استواء الرب سبحانه وتعالى على العرش بذاته ، لأن النصوص من الآيات والأحاديث في إثبات استواء الرب سبحانه على العرش بذاته محكمة قطعية واضحة لا تحتمل أدنى تأويل . وقد أجمع أهل السنة على الأخذ بها والإيمان بما دلت على الوجه الذي يليق بالله سبحانه من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته . وأما قوله في هذا الحديث : ( فإن الله قبل وجهه إذا صلى ) وفي لفظ : ( فإن ربه بينه وبين القبلة ) فهذا لفظ محتمل يجب أن يفسر بما يوافق النصوص المحكمة . كما قد أشار الإمام ابن عبد البر إلى ذلك ، ولا يجوز حمل هذا اللفظ وأشباهه على ما يناقض نصوص الاستواء الذي أثبتته النصوص القطعية المحكمة الصريحة . والله أعلم . تؤول به هذا جاز أن يتأول به ذاك والله أعلم .

    وهذا التعليل يدل على أن البزاق في القبلة حرام سواء كان في المسجد أم لا ولا سيما من المصلي فلا يجري فيه الخلاف في أن كراهية البزاق في المسجد هل هي للتنزيه أو للتحريم . وفي صحيحي ابن خزيمة وابن حبان من حديث حذيفة مرفوعا " من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه "
    وفي رواية لابن خزيمة من حديث ابن عمر مرفوعا " يبعث صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه " ولأبي داود وابن حبان من حديث السائب بن خلاد " أن رجلا أم قوما فبصق في القبلة ، فلما فرغ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يصلي لكم " الحديث ، وفيه أنه قال له " إنك آذيت الله ورسوله " .

    قوله : ( قبل قبلته ) بكسر القاف وفتح الموحدة أي جهة قبلته .

    قوله : ( أو تحت قدمه ) أي اليسرى كما في حديث أبي هريرة في الباب الذي بعده ، وزاد أيضا من طريق همام عن أبي هريرة " فيدفنها " كما سيأتي ذلك بعد أربعة أبواب .

    قوله : ( ثم أخذ طرف ردائه إلخ ) فيه البيان بالفعل ليكون أوقع في نفس السامع ، وظاهر قوله : ( أو يفعل هكذا ) أنه مخير بين ما ذكر ، لكن سيأتي بعد أربعة أبواب أن المصنف حمل هذا الأخير على ما إذا بدره البزاق ، فأو - على هذا - في الحديث للتنويع . والله أعلم .

    و إليك الرابط


    http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=52&ID=780



    أي مشاركة لك يا عنتر فيها نوع من المماحكة والمجادلة الباطلة كمشاركاتك السابقة ستكون سبب في حظرك مجدداً فأسلوب عنزة و لو طارت مرفوض في المنتدى




    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  3. #3
    عنتر بن شداد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5790
    تاريخ التسجيل : 11 - 11 - 2011
    الدين : المسيحية
    الجنـس : ذكر
    العمر: 47
    المشاركات : 47
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    لقد قرائتة جيدا
    ولى تعليق
    ( نخامة ) قيل هي ما يخرج من الصدر ، وقيل النخاعة بالعين من الصدر ، وبالميم من الرأس .
    ما يدهشنى فى هذا الحديث الا وهو:
    أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد بعضه على بعض فقال أو يفعل هكذا

    لماذا بصق على ردائة؟؟


    ######

    كلب قذر يا عنتر فأشكالك لن تتعلم الأدب مهما أعطيت من فرصة

    مطرود للتطاول على رسول الله صلى الله عليه و سلم

    أبو جاسم





  4. #4
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    أمر متوقع قلة الأدب من واحد مثل عنتر فهو قل أدبه و تطاول على رسول الله صلى الله عليه و سلم بالرغم من أننا منحناه فرصة جديدة للحوار و لكن أنّى لأمثاله القذرة أن يحاور بعلم و أدب

    بإختصار هو طلب شرح للحديث فلما وضعنا له شرح الحديث جاء إلينا بوقاحة منقطعة النظير يتطاول على سيده و سيد أسياده سيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم بأبي هو و أمي




    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  5. #5
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    لا مكان بيننا لمن تطاول على رسول الله صلى الله عليه و سلم

    تم طرد الكلب المسمّى الأخ رشيد لتطاوله على سيده و سيد أسياده سيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم






    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  6. #6
    سرايا الملتقى
    tamer2002 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1544
    تاريخ التسجيل : 26 - 11 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 55
    المشاركات : 542
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 28
    معدل تقييم المستوى : 16

    افتراضي


    لو سمحت يا أبا جاسم ... لا تشتم الكلب .. :) .. بل قل هذا المسيحي وكفاه تلك الشتمه .. :)




    ألا بذكر الله تطمئن القلوب

  7. #7

    عضو مميز

    عُبَيّدُ الّلهِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5426
    تاريخ التسجيل : 9 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 338
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    لا فائدة من عقول الصليبيين يا اخوة.النبى صلى الله عليه واله وسلم يعلمنا من الحديث اولوية تطهير المسجد بيت الله العلى على غيره .والسؤال للصليبى الاحمق ما رأيك فى سر التناول وغيرها من القاذورات التى تحدث داخل بيوت الشيطان التى تنسبونها للمسيح صلى الله عليه وسلم؟من انت ياصليبى حتى تتحدث عن الطهارة والنظافة وانت دينك يأمرك بعكسها؟
    بارك الله جل وعلا فيمن طرد هذا الصليبى




    عبد حقير جاهل يرجو جنتك يابديع السماوات والأرض وما بينهما

  8. #8
    مراقب عام
    الصورة الرمزية د. نيو
    د. نيو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1253
    تاريخ التسجيل : 23 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 37
    المشاركات : 3,617
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 13
    البلد : مصر الإسلامية
    الوظيفة : طبيب مقيم
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنتر بن شداد مشاهدة المشاركة
    لقد قرائتة جيدا
    ولى تعليق
    ( نخامة ) قيل هي ما يخرج من الصدر ، وقيل النخاعة بالعين من الصدر ، وبالميم من الرأس .
    ما يدهشنى فى هذا الحديث الا وهو:
    أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد بعضه على بعض فقال أو يفعل هكذا

    لماذا بصق على ردائة؟؟
    يا سلاااااااااااااااااام عليك يا عنتر

    بجد ..................جامد قوى يا وله

    طيب لماذا لا تخرج الغابه من عينك اولا يا هذا:

    إنجيل مرقس 7: 33
    فَأَخَذَهُ مِنْ بَيْنِ الْجَمْعِ عَلَى نَاحِيَةٍ، وَوَضَعَ أَصَابِعَهُ فِي أُذُنَيْهِ وَتَفَلَ وَلَمَسَ لِسَانَهُ،

    إنجيل مرقس 8: 23
    فَأَخَذَ بِيَدِ الأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجِ الْقَرْيَةِ، وَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ: هَلْ أَبْصَرَ شَيْئًا؟



    و لكن الى فات كوم .... و الى جاى كوم تانى:

    خد ده يا شاطر!!

    إنجيل يوحنا 9: 6

    قَالَ هذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِينًا وَطَلَى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى.

    تخيلوا معى ايها القراء:

    تخيلوا معى كميه (البصاق) التى تفلها يسوع (طبقا لكتابكم) و الكافيه لتحويل التراب طينا؟؟؟؟


    تخيلوا الكمية؟؟!!



    ملحوظة هامة:

    انا لا انتقد النصوص المذكورة بأعلى إطلاقا

    لكن ذكرتها لمجرد اخراج الخشبة من عين المدلس عنترة بن شداد



    طبعا انا لم اتطرق الى كتابك الذى نسب الى الهك المزعوم انه رفض ان يغسل يديه!!!!








  9. #9
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 33
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    تم تنظيف الموضوع من قاذورات العضو الغير نظيف عنترة ، وحظره لتسجيله بعضويات متعددة


    الاشراف ####




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل هذا الحديث خطأ ؟؟؟
    بواسطة fahmy في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 73
    آخر مشاركة: 2012-04-25, 07:03 AM
  2. ما مدى صحة هذا الحديث ؟؟؟
    بواسطة ABO FARES في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-12-05, 04:23 PM
  3. كيف تدرس علوم الحديث ومصطلح الحديث وأصول الحديث؟
    بواسطة دانة في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2011-07-14, 11:05 AM
  4. فضل أهل الحديث
    بواسطة دانة في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 2010-08-29, 08:43 AM
  5. ما هو علم الحديث ..؟
    بواسطة مجـــ؟ـــرد إنســـ؟ـــاان في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-02-25, 09:40 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML