صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 30
 
  1. #11
    ماهر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 146
    تاريخ التسجيل : 29 - 2 - 2008
    المشاركات : 207
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قطــــر
    الاهتمام : الدين والحسـاب واللغـة
    الوظيفة : مهنــدس
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي رد: ماذا لو كنت مكاني...


    اما ما اقتبسته اخي ماهر فكيف يجيب على السؤال. لو فصلت لنا الامر كما فصلته في ذلك الموضوع لكانت الفائدة اعم واشمل.
    لأن بنــاء الكلم يكــون بربــط أحــرف البنــاء بعضــها ببعــض بواســطة حركات البنــاء وهــو مــا أســماه أخــانا أبوعبـدالرحمــن ( علم الصــرف ) ولا يلــزم تحــريك آخــر الكلمــة المنفــردة فصــار هــذا المحــل شــاغراً ، ولكن عنــدما يصــار إلى تركيب عــدة كلمــات ( أي تكــوين جمــلة ) يجب شــغل ذلك المحــل بحــركة وهي حـركة الإعــراب ، لــذا صــار محــل الإعــراب آخــر الكلمــة ،





  2. #12

    عضو ماسي

    أبوعبدالرحمن الأثري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 283
    تاريخ التسجيل : 11 - 5 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,479
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مجالس العلم
    الاهتمام : الحديث النبوي الشريف
    الوظيفة : طلب العلم
    معدل تقييم المستوى : 18

    Post رد: ماذا لو كنت مكاني...


    ، ولكن عنــدما يصــار إلى تركيب عــدة كلمــات ( أي تكــوين جمــلة ) يجب شــغل ذلك المحــل بحــركة وهي حـركة الإعــراب ، لــذا صــار محــل الإعــراب آخــر الكلمــة ،
    لا يلزم تحريك الآخر أخي , والدليل على ذلك أنه في بعض الحالات يكون السكون إعرابا وهذا دليل على ما ذكرته من أن الإعراب للفصل بين المعاني .

    يقول أبو البقاء محب الدين عبدالله بن الحسين بن عبدالله في كتابه النافع "اللباب في علل البناء والإعراب " :

    فصل
    وإنَّما كان موضع حركة الإعراب آخر الكلمة لثلاثة أوجه أحدها أنَّ الإعراب جيء به لمعنى طارئ على الكلمة بعد تمام معناها وهو الفاعلية والمفعوليَّة فكان موضع الدالّ عليه بعد استيفاء الصيغة الداَّلة على المعنى اللازم لها وليس كذلك لام التعريف وألف التكسير وياء التصغير لأنَّ التعريف والتكسير والتصغير كالأوصاف اللازمة للكلمة بخلاف مدلول الإعراب .
    والثانى أنَّ حركة الإعراب تثبت وصلا وتحذف وقفاً وإنَّما يمكن هذا في آخر الكلمة إذ هو الموقوف عليه والثالث أنَّ أوَّل الكلمة لا يمكن إعرابُه لثلاثة أوجه أحدها أن َّمن الإعراب السكون والابتداُء بالساكن ممتنع والثانى أنَّ أوَّل الكلمة متحرَّك ضرورة وحركة الإعراب تحدث بعامل والحرف الواحد لا يحتمل حركتين والثالث أنَّ تحرُّك الأوَّل بحركة الإعراب فأمَّا يفضي إلى اختلاط الأبنية ولا يمكن أن يجُعل الإعراب في وسط الكلمة لأربعة أوجه أحدها ما تقدَّم من الوجه الأخير في منع تحريك الأول والثاني أنَّه يفضي إلى الجمع بين ساكنين في بعض المواضع والثالث أنه يفضي إلى توالي أربع متحركات في كلمة واحدة ك ( مدحرج ) إذا تحرَّكت الحاء إذ ليس معك ما يمكن تحريكُهُ من الحشو غيره .
    والرابع أنَّ حشو الكلمة قد يكون حروفاً كثيرة وتعيين واحد منها بحركة الإعراب لا دليل عليه .
    أ . هـــ




    قال الإمام مالك :

    أخي : عليك بالعلم قبل الدعوة ,
    : " قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
    فإن لم تكن على سبيل الرسول فانتبه لمكانك , فإنك في خطر ولابد .
    أخي : احذر أن تكون سببا في تنفير الناس وإبعادهم عن الإسلام .
    قال ابن تيمية : " وَمَا أَكْثَرَ مَا تَفْعَلُ النُّفُوسُ مَا تَهْوَاهُ ظَانَّةً أَنَّهَا تَفْعَلُهُ طَاعَةً لِلَّهِ ."

  3. #13

    عضو ماسي

    أبوعبدالرحمن الأثري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 283
    تاريخ التسجيل : 11 - 5 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,479
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مجالس العلم
    الاهتمام : الحديث النبوي الشريف
    الوظيفة : طلب العلم
    معدل تقييم المستوى : 18

    رد: ماذا لو كنت مكاني...


    وهــو مــا أســماه أخـونا أبوعبـدالرحمــن ( علم الصــرف )
    لست أنا من أسماه بارك الله فيك , بل علماء النحو هم من أسماه بذلك .




    قال الإمام مالك :

    أخي : عليك بالعلم قبل الدعوة ,
    : " قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
    فإن لم تكن على سبيل الرسول فانتبه لمكانك , فإنك في خطر ولابد .
    أخي : احذر أن تكون سببا في تنفير الناس وإبعادهم عن الإسلام .
    قال ابن تيمية : " وَمَا أَكْثَرَ مَا تَفْعَلُ النُّفُوسُ مَا تَهْوَاهُ ظَانَّةً أَنَّهَا تَفْعَلُهُ طَاعَةً لِلَّهِ ."

  4. #14
    ماهر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 146
    تاريخ التسجيل : 29 - 2 - 2008
    المشاركات : 207
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قطــــر
    الاهتمام : الدين والحسـاب واللغـة
    الوظيفة : مهنــدس
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي رد: ماذا لو كنت مكاني...


    لست أنا من أسماه بارك الله فيك , بل علماء النحو هم من أسماه بذلك .
    إنمــا قصــدت أنك أســميته في مشــاركتك أي أشــرت إلى اســمه ولم أقصــد أنك من ســميته ابتــداء ، فالكل يعــلم يا أخي أن علمــاء النحــو هم من ســموه بذلك ومن زمن بعــيد يفــوق مــولدك بمئات الســنين ، فاعــذرني أخــي إن كان في حــديثي ما يغضــبك ،





  5. #15

    عضو ماسي

    أبوعبدالرحمن الأثري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 283
    تاريخ التسجيل : 11 - 5 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,479
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مجالس العلم
    الاهتمام : الحديث النبوي الشريف
    الوظيفة : طلب العلم
    معدل تقييم المستوى : 18

    رد: ماذا لو كنت مكاني...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر مشاهدة المشاركة


    إنمــا قصــدت أنك أســميته في مشــاركتك أي أشــرت إلى اســمه ولم أقصــد أنك من ســميته ابتــداء ، فالكل يعــلم يا أخي أن علمــاء النحــو هم من ســموه بذلك ومن زمن بعــيد يفــوق مــولدك بمئات الســنين ، فاعــذرني أخــي إن كان في حــديثي ما يغضــبك ،
    بارك الله فيك أخي ماهر

    فالموضوع للمناقشة ليس حجرا لأحد

    فبإمكان الجميع أن يدلو بدلوه , ويساعدنا بمعلوماته حول هذا الموضوع

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم




    قال الإمام مالك :

    أخي : عليك بالعلم قبل الدعوة ,
    : " قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
    فإن لم تكن على سبيل الرسول فانتبه لمكانك , فإنك في خطر ولابد .
    أخي : احذر أن تكون سببا في تنفير الناس وإبعادهم عن الإسلام .
    قال ابن تيمية : " وَمَا أَكْثَرَ مَا تَفْعَلُ النُّفُوسُ مَا تَهْوَاهُ ظَانَّةً أَنَّهَا تَفْعَلُهُ طَاعَةً لِلَّهِ ."

  6. #16
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 25

    افتراضي رد: ماذا لو كنت مكاني...


    السلام عليكم.

    يرجع أصل وجود الإعراب إلى حاجة العرب للفصل بين المعاني
    هل نفهم من هذا انه لا يمكن الفصل بين المعاني الا بالاعراب؟.

    بارك الله فيك اخي الاثري على التفاعل




    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





  7. #17
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 25

    افتراضي رد: ماذا لو كنت مكاني...


    السلام عليكم.

    ولا يلــزم تحــريك آخــر الكلمــة المنفــردة فصــار هــذا المحــل شــاغراً ، ولكن عنــدما يصــار إلى تركيب عــدة كلمــات ( أي تكــوين جمــلة )
    وماذا ان كنت اسمي اشياء دون وضعها في جملة كان اقول.

    ولد. كرسيّ...

    هل تريد القول بان اخر الكلمة هنا سيكون شاغرا.


    يجب شــغل ذلك المحــل بحــركة وهي حـركة الإعــراب ، لــذا صــار محــل الإعــراب آخــر الكلمــة
    اذا حسب ما قلت اخي ماهر اخر الكلمة ان كان شاغرا يجب ان نحركه بحركة اعرابية. وما فهمته ايضا من مداخلتك ان الشغور يعني وجود السكون في اخر الكلمة ومنه فان السكون لا يعتبر حركة اعرابية .
    فهل السكون الموجود في اخر الكلمة بالنسبة لك حركة اعرابية ام لا؟

    وبارك الله فيك على التفاعل. انا سعيد بذلك.

    والموضوع مفتوح للجميع.




    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





  8. #18

    عضو ذهبي

    الصورة الرمزية بنت خويلد
    بنت خويلد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56
    تاريخ التسجيل : 5 - 11 - 2007
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 899
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الوظيفة : vet medicin
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي رد: ماذا لو كنت مكاني...


    أن كنت طردت الولد فورا ,

    علشان يبطل فزلكه
    ههههههههههههههههههه





  9. #19

    عضو ماسي

    أبوعبدالرحمن الأثري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 283
    تاريخ التسجيل : 11 - 5 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,479
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مجالس العلم
    الاهتمام : الحديث النبوي الشريف
    الوظيفة : طلب العلم
    معدل تقييم المستوى : 18

    رد: ماذا لو كنت مكاني...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهزبر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم.



    هل نفهم من هذا انه لا يمكن الفصل بين المعاني الا بالاعراب؟.

    بارك الله فيك اخي الاثري على التفاعل
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وفيك بارك

    هذا على ما عندي من معلومات , فمن كان لديه جديد فليضيفه .




    قال الإمام مالك :

    أخي : عليك بالعلم قبل الدعوة ,
    : " قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
    فإن لم تكن على سبيل الرسول فانتبه لمكانك , فإنك في خطر ولابد .
    أخي : احذر أن تكون سببا في تنفير الناس وإبعادهم عن الإسلام .
    قال ابن تيمية : " وَمَا أَكْثَرَ مَا تَفْعَلُ النُّفُوسُ مَا تَهْوَاهُ ظَانَّةً أَنَّهَا تَفْعَلُهُ طَاعَةً لِلَّهِ ."

  10. #20
    ماهر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 146
    تاريخ التسجيل : 29 - 2 - 2008
    المشاركات : 207
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قطــــر
    الاهتمام : الدين والحسـاب واللغـة
    الوظيفة : مهنــدس
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي رد: ماذا لو كنت مكاني...


    فهل السكون الموجود في اخر الكلمة بالنسبة لك حركة اعرابية ام لا؟
    الســكون نقيــض الحــركة والنقـيـضــان لا يجتمعــان فمــا لم يحــرك يبقـى ســاكنـا ،

    ثم إنــه ليس هنــاك حـركات إعــرابية وأخــرى غــير إعــرابيـة ، فالإعــراب هــو بيـان المعـنى ( والثيب تعـرب عن نفســها ) أي تبين وتوضـح ، فإن أثرت الحــركة على المعـنى صارت إعــرابا لأنهــا ســاهمت في توضــيحـه وقد يكون الإعــراب حـرفا لاحــركة وقد يكــون قطعها ( أو جــذمها ) إعــرابا لو ساهم ذلك في بيان معنى مـا ،

    أنــا هنــا أتحــدث عن الإعــراب على فرض وجـود المضــاد الذي هــو البنــاء ولكن قـناعــتي واعتقــادي بأن جمــيع حــروف العــربية وحـركاتهــا إعــرابا أي أن اللغــة العـربية هي لغــة ليست اصـطــلاحــية كباقي اللغــات ولكنــها ناموس فطـري كعــلم الرياضــيات والفــيزيــاء والكيمــياء وتعـتـمــد على الأســباب والمســببات أي المقـدمات والنتــائج المنطــقية ، وقد أشــار إلى ذلك أخــونا العـباس رحمـه الله في معــرض رده على ســائل عن حـركات المعـاني والمبــاني أيهمـا أســبق فراجـع ،





 

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعمل ايه لو كنت مكانى
    بواسطة ابوالسعودمحمود في المنتدى القصص والمواعظ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-08-26, 03:26 AM
  2. ماذا لو كنت الرابع ؟
    بواسطة أبوحمزة السيوطي في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-05-11, 11:17 PM
  3. إلى ماذا تحن؟؟
    بواسطة زهراء في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 2009-01-04, 09:23 PM
  4. ماذا يفعل؟
    بواسطة إدريسي في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2008-08-25, 10:11 PM
  5. و ماذا عن الابوكريفا ??
    بواسطة chouebo في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2008-05-13, 09:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML